ثامر طيفور

كشف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب علي زايد عن أن الدائرة الرابعة في المحافظة الجنوبية تشهد إطلاق 15 مشروعاً لتطوير البنية التحتية، تشمل أعمال توسعة الطرق وإعادة رصفها، إضافة إلى فتح منافذ جديدة على الشوارع الرئيسة واستحداث دوارين بهورة سند والحجيات، بجانب أعمال تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي.

يأتي تصريح زايد، بعد الزيارة الميدانية التفقدية التي قام بها وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف مؤخراً للمشاريع التطويرية والخدمية بالمحافظة الجنوبية والدائرة الرابعة، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الأشغال أحمد الخياط، ومدير عام بلدية الجنوبية عصام عبداللطيف.



وأضاف زايد لـ»الوطن» أنه على صعيد قطاع تطوير الطرق، فإن الوزارة ستقوم بتوسعة شارع 77 إلى مسارين لكل اتجاه في الجزء المحصور بين شارع 47 ومدخل إسكان هورة سند مع استحداث دوار عند تقاطع شارع 77 مع مدخل إسكان هورة سند.

وأوضح أنه تمت الآن ترسية مناقصة مشروع تطوير شارع 77 على المقاول، بقيمة عقد وصلت إلى 166 ألف دينار، بالإضافة إلى تكلفة نقل الخدمات المقدرة بـ111 ألف دینار، وسيتم التنفيذ فور الانتهاء من الترسية وإتمام الإجراءات اللازمة، ما يعني أن مشروع تطوير شارع 77 تبلغ تكلفته 288 ألف دينار.

وأكد أن المشروع يشتمل على توسعة الشارع إلى شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه مع تطوير التقاطعات، وإنشاء دوار، وإنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوافرة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية اللازمة.

كما ستقوم الوزارة بحسب زايد بتطوير شارع الحجيات للمجمعين (939-935)، حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية وسيتم التنفيذ فور الانتهاء من إتمام الإجراءات اللازمة حال توافر الاعتمادات المالية للمشروع.

ويشتمل مشروع تطوير شارع الحجيات على توسعة الشارع مع تطوير التقاطعات، وتوفير مواقف السيارات في المساحات المتوافرة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

وكشف زايد عن أنه سيتم استحداث دوار على شارع الحجيات مع شارع جدة للمجمعات 939-935-931، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسین مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

وبين أن الوزارة انتهت من إعداد التصاميم التفصيلية وسيتم التنفيذ فور الانتهاء من إتمام الإجراءات اللازمة حال توافر الاعتمادات المالية.

وعلى صعيد أعمال الصيانة الدورية لطرق الدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية أكد زايد أن العمل يجري الآن على صيانة الطوب في مواقع مختلفة على الطريقين 3932 و3931- الحجيات 939، بالإضافة إلى إنشاء 100 موقف للسيارات لجامع المهزع في المجمع 939، وصيانة الأجزاء المتضررة من الطرق (4538 - 4560 - 4561) - هورة سند 645، وصيانة الطريق 4541 على امتداد شارع 77 - هورة سند 645 الذي تم الانتهاء منه مؤخراً.

وأوضح أن أعمال الصيانة الدورية أيضاً ستستمر عبر إدراج مشاريع ضمن أعمال الصيانة في المستقبل الجديدة في الوزارة، حيث ستتم صيانة الطريق 2942 - الحجيات 929، وصيانة الطرق 2901-2940-2938-2939 - الحجيات 929، وصيانة الطرق 3952-3950-3947 - الحجيات 939، وصيانة الطريقين 2905 و2907 - الحجيات مجمع 929، وصيانة الطريق 2915 - الحجيات 929.

وعلى صعيد قطاع الصرف الصحي أوضح أن الوزارة بصدد إدراج مناقصة بإنشاء شبكة الصرف الصحي في المجمع 645، ومن المأمول البدء بالتنفيذ في الربع الثاني من 2022 بعد الانتهاء من إتمام الإجراءات اللازمة.

ويشتمل المشروع -بحسب زايد- على إنشاء شبكة للصرف الصحي لخدمة 46 وحدة من الوحدات السكنية بإنشاء عدد من الخطوط الرئيسة والفرعية وعدد من غرف التفتيش في المنطقة.

وأكد زايد أنه يتم حالياً إعداد التصاميم التفصيلية لمشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في المجمع 646، حيث سيتم من خلال هذا المشروع إنشاء شبكة للصرف الصحي للعقارات الواقعة في مجمع 646 على مساحة 94.8 هكتاراً.

وأضاف أن الوزارة انتهت من إعداد 60% من التصاميم التفصيلية لمشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في المجمع 939، والتي تخدم 55 وحدة سكنية، بإنشاء عدد من الخطوط الرئيسة والفرعية في المنطقة.

وعن مشاريع شبكات تصريف مياه الأمطار في الدائرة، أوضح أنه سيتم البدء ببناء شبكة تصريف مياه الأمطار لمنطقة الحجيات للمجمعين 939 و935، لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار في المناطق الأكثر تضرراً في المجمعين، حيث تم الانتهاء من إعداد 90% من التصاميم التفصيلية، ومن المأمول البدء بالتنفيذ في الربع الثاني 2022، بعد الانتهاء من إعداد التصاميم وطرح المشروع في مناقصة عامة.

وفي المناطق الداخلية التابعة لشارع أم النعسان، بيّن زايد أنه سيتم إنشاء مشروع لتصريف مياه الأمطار لمنطقة الحجيات في المجمعين 935 و939 والتي تشمل إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار فقط لحل مشكلة تجمع المياه على الجزء الأكثر تضرراً على شارع أم النعسان، وهي أعمال تحضيرية لمشروع تطوير شارع أم النعسان، ومن المأمول البدء بالتنفيذ في الربع الثاني من 2022، بعد الانتهاء من إعداد التصاميم وطرح المشروع في مناقصة عامة وإتمام الإجراءات اللازمة.