«نزل» ومطاعم ومقاهٍ ومتاجر تراثية وألعاب ترفيهية ضمن المشروع

سماهر سيف اليزل

رفع مجلس بلدي الشمالية توصية بالموافقة على مقترح بالإسراع في تطوير المواقع الأثرية السياحية بقرية عالي، وذلك إبرازاً للأهمية التاريخية والحضارية للمواقع الأثرية والصناعات الحرفية القديمة (صناعة الفخار، صناعة النورة) بقرية عالي، وتنشيطاً للحركة السياحية للمواقع الأثرية، ورفع النهضة الاقتصادية من خلال فتح فرص الاستثمار لتقديم الخدمات السياحية، ولتوفير فرص عمل مع دعم طاقات الشباب في البحرين.



وقال ممثل الدائرة السادسة ومقدم المقترح حسين العالي تعد سياحة المواقع الأثرية في البحرين من أهم السياحات فهي تتميز بالعديد من المواقع الأثرية والتراثية القديمة وخاصةً بقرية عالي حيث إنها تضم التلال والمدافن الملكية الأكثر إبهاراً من بين المواقع الأثرية المنتشرة بمملكة البحرين. وإلى جانب تلك التلال والمدافن فقد برزت أهم الصناعات الحرفية القديمة مثل صناعة الفخار وصناعة النورة حيث أسس الحرفيون المحليون ورشهم حولها، بل وتم استخدام بعض غرف الدفن كأفران لهذه الحرف والتي لا تزال حتى يومنا هذا تستخدم لهذا الغرض.

وقال إن تطوير المواقع الأثرية كواجهة سياحية لقرية عالي سيبرز أهميتها التاريخية والحضارية وسيساهم في رفع الحركة السياحية للبحرين ويجعلها محط استقطاب للسياح من جميع أنحاء العالم.

وبين أن الخدمات المقترحة ضمن مشروع التطوير تشمل إنشاء معالم واضحة ومحددة للمواقع الأثرية بقرية عالي، كإنشاء أماكن استراحة للزوار، إنشاء مقاهي ومطاعم ومتاجر متنوعة للمقتنيات الأثرية والتراثية البحرينية وخصوصاً التابعة لقرية عالي، إنشاء نزل صغير للإقامة مناسب للسياح وألعاب ترفيهية مناسبة للزوار.