استعرضت وزارة الأشغال ووزارة شؤون البلديات والزراعة في اجتماع عمل مشترك مع لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المنطقة الشمالية، آلية العمل خلال موسم الأمطار والخطوات الاستباقية التي تم اتخاذها، بحضور ممثلين عن مديرية شرطة المحافظة الشمالية والإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للمرور، وممثلين عن إدارة الصحة العامة وهيئة الكهرباء والماء.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على مواصلة تعزيز التعاون مع المجالس البلدية لما تمثله من حلقة وصل مع المواطنين وما تقوم به دور بارز في العمل الميداني وإيصال البلاغات.

واستُعرضت خلال الاجتماع آلية العمل في المحافظة الشمالية أثناء فترة هطول الأمطار ومهمة كل جهة والدور المناط بها، وذلك من خلال التأكيد على العمل المشترك والتنسيق المباشر وتوزيع الأدوار، والشراكة في العمل الميداني وإيصال وتلقي البلاغات، حيث يتمثل دور وزارة الأشغال في التعامل مع الشوارع الرئيسية والعامة، فيما ستتعامل وزارة شؤون البلديات والزراعة مع الشوارع الداخلية والأحياء والمناطق السكنية.



وناقش الحضور خطة طوارئ الأمطار في المحافظة الشمالية، وذلك بعد تحديد مواقع تجمع مياه الأمطار، وتنظيف القنوات المفتوحة لتصريف مياه الأمطار من قبل البلديات، كما تم التأكد من سلامة شبكات الصرف الصحي، وتحديث وتحليل قاعدة البيانات التي تم جمعها خلال السنوات الماضية لوضع الأولويات في عملية شفط المياه.

وخصصت الجهات المعنية خطاً ساخناً لتلقي البلاغات، حيث يجري التعامل المستمر مع البلاغات الواردة على مدار الساعة، ويمكن الاتصال على الرقم 17545544 للإبلاغ عن تجمعات مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية، والرقم 80008818 للإبلاغ عن الحالات الطارئة في الشوارع الداخلية والأحياء السكنية.

من جانبهم، أشار أعضاء مجلس بلدي الشمالية إلى ضرورة التعامل مع الحالات الطارئة حسب الأولوية، مؤكدين أن التعامل مع الأمطار مسؤولية مشتركة من الجميع وذلك من خلال التكاتف والمسؤولية المشتركة وتظافر الجهود، للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، واستدامة البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة.