أوضحت نائبة رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية زينة جاسم بخصوص ربط المخالفات البلدية بالمنع من السفر ومنع الترشح، قائلة: "لم يذكر في رد وزير شؤون البلديات حول آلية رصد المخالفات عن أية إشارة لمنع السفر أو ما شابه ذلك، ما ذكر عن المنع من السفر ومنع الترشح، هي تفسيرات اجتهادية من قبل أحد أعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية وهي عبارات لم ترد في رد الوزير وهي تفسيرات غير صحيحة وخلاف الواقع ولم تتطرق لها الوزارة في ردها".

وأكدت أن رد الوزارة كان إيجابياً بشأن تطوير آلية رصد المخالفات بما يحقق الصالح العام، وبما يحقق الأهداف البلدية، منوهة بأن العقوبات هي من اختصاص المحاكم المختصة وليس من اختصاص نظام المخالفات البلدية.

وأضافت أن رد الوزارة كان متعلقا بتوصية مرفوعة من المجلس البلدي لبلدية المنطقة الشمالية بتاريخ 7 مارس 2023 والمتخذة في الجلسة الاعتيادية السابعة من دور الانعقاد الأول ضمن الدورة البلدية السادسة والمنعقدة في 6 مارس 2023 بشأن مقترح لاستحداث برنامج رصد المخالفات البلدية ضمن النظام الحكومي والموقع الخاص بالبلديات والأجهزة التنفيذية، والذي يهدف إلى التسهيل على المواطنين والمقيمين بمعرفة المخالفات الصادرة بحقهم آلياً، وسهولة متابعة الإجراءات والمستجدات المتعلقة بالمخالفات الخاصة بهم، المساهمة في تسهيل إجراءات حل المخالفات إلكترونيا دون الحاجة للحضور شخصيا لمقار الأجهزة التنفيذية" مما يؤدي إلى عدم تحرير المخالفات الخاصة بقانون النظافة دون علم المواطنين بها.



وأردفت: "بناء على هذه التوصية المرفوعة من المجلس البلدي فإن الوزارة أفادت في ردها المرسل بتاريخ 7 مايو 2023 إلى أن نظام المخالفات والشكاوى جارٍ العمل على تطويره ضمن مشروع التحول الرقمي، حيث سيحتوي على الكثير من المزايا من أهمها يتم إشعار المخالف آليا عن طريق الرسائل النصية كما يمكن الاستعلام عن المخالفات آليا ودفعها في حال تحديد الغرامة دون الرجوع للبلدية المعنية".

كما أفادت الوزارة في ردها على بأن فريق عمل المشروع على أتم الاستعداد لمناقشة أي مقترحات من شأنها تطوير وتسهيل العمل على النظام.

وأشادت زينة جاسم بتعاون وزارة شؤون البلديات والزراعة، ودعمها لدور المجالس البلدية، مؤكدة في الوقت ذاته من أن عمل المجالس البلدية يشكل جزءاً من منظومة متكاملة للعمل البلدي.

وأكدت جاسم أن المهندس وائل بن ناصر المبارك والطاقم التنفيذي في وزارة شؤون البلديات والزراعة يشكلون قاعدة صلبة داعمة لدور أعضاء المجالس البلدية لتقديم أفضل الخدمات وتحقيق تطلعات المواطنين.