سيد حسين القصاب


مطالبات عديدة للاستملاكات

الأهالي يطالبون بحل مشكلة البيوت المهجورة وإيجاد حل لمواقف السيارت


قالت عضو مجلس المحرق البلدي ممثلة الدائرة الثانية دلال المقهوي إن أبرز مشاكل الدائرة هي البيوت المهجورة وشح المواقف بسبب شاحنات العمال، وتهالك البنية التحتية.

واستعرضت المقهوي المجمعات التي تندرج تحت الدائرة الثانية، وكل مجمع وما يصاحبه من مشاكل ومطالبات من قبل الأهالي، بالإضافة إلى مشروع حديقة الكازينو الذي هو في طور النقاش والقبول بين الجهات المختصة.

وأضافت أن إحدى مشاكل الدائرة في مجمع 203 هي عدم وجود الطوب الأحمر، مما يسبب مشاكل في موسم الأمطار، مُقدمة شكرها إلى وزارة الأشغال على تركيب الطوب الأحمر في سنة 2015م، معربة عن أملها بالاستعجال في تركيب الطوب الأحمر في الممرات التي لا تزال خالية من الطوب قبل موسم الأمطار، وذلك تفادياً لتجمع مياه الأمطار والمجاري.

وأوضحت أنها على تواصل دائم مع أهالي الدائرة عبر "قروبات للواتس آب"، حيث يتم التواصل على نحو مباشر في حال وجود أي مشكلة في الدائرة، مما يساهم في السعي لحل المشاكل في أقرب فرصة ممكنة.

صور


شكاوى الأهالي:

- بسبب عدم سماح هيئة الثقافة والآثار لأصحاب البيوت القديمة المهجورة بالتعديل عليها أو التصرف بها، يشتكي الأهالي من عدم استفادتهم ببيوتهم المهجورة، أو ورثهم من آبائهم، مبينين أن المنازل غير صالحة للسكن بسبب قدمها، وتشكل خطراً على المارة من كبار السن والأطفال، بالإضافة إلى إمكانية استغلالها من قبل البعض في أمور مشبوهة، مثل جعلها ملجأ لتعاطي المخدرات أو تخزين الحديد، ويُطلب من أصحاب البيوت 20-40 ألف دينار لترميمها، معربين عن رفضهم لدفع هذه المبالغ على بيوت لن يسكنوها.

- يشكو الأهالي من سوء البنية التحتية، مما يجعل مجمع 203 - 205 تغرق بمياه الأمطار في موسم الشتاء، وبينت دلال المقهوي أن المشكلة في الصرف الصحي ويجب معالجتها، بالإضافة إلى الطرق غير المرصوفة.

- يشكو الأهالي من شاحنات العمال، حيث يأخذ العمال مواقف سيارات المواطنين، ولا يستطيعون الخروج في أوقات ما بعد المغرب بسبب حجز المواقف، وقالت المقهوي إنه يجب على الشركات توفير مواقف لشاحناتها وعدم مزاحمة الأهالي بالقرب من بيوتهم، فهذه المواقف حق للأهالي.

- يشكو الأهالي أن شارع الشيخ عبدالله، كان ذا اتجاهين، ولكن تم التعديل عليه وجعله شارعاً ذا اتجاه واحد فقط، مما رفع من معاناة الأهالي بسبب اعتيادهم على الشارع القديم، وزيادة الاختناقات المروية به، وإطالة المسافة على القاطنين بالقرب من شارع الشيخ عبدالله، ومطلب الأهالي هو إرجاع الشارع كما كان، وكحل وسط الإسراع في تغيير اتجاه الشارع عكس الحالي.

- يشكو أهالي مجمع 203 و205 من نقل ملفاتهم من مركز المحرق الصحي إلى مركز حالة بو ماهر، مما يسبب بعد المسافة وعدم توفر وسائل النقل، ويتمنوا إرجاع ملفاتهم إلى مركز المحرق الصحي وتمديد أوقات العمل حتى 12 صباحاً.

طلبات عضو البلدي دلال المقهوي:

- إنشاء ملاعب في "الفرجان" لحاجة الأطفال لأماكن يقضون أوقاتهم بها بعيداً عن خطر الشوارع وإزعاج الجيران.

- افتتاح مسجد سيادي، حيث يخضع المسجد إلى عمليات صيانة ويأمل الأهالي فتحه في أقرب وقت.

- تنظيف البيوت المهجورة بشكل دوري التي تقع تحت تصرف هيئة الثقافة والآثار، وذلك منعاً لتجمع الحشرات والأوساخ.

- التعاون من قبل أصحاب البيوت المهجورة مع عضو البلدي وبلدية المحرق في تنظيف وإغلاق البيوت المهجورة، حفاظاً على سلامة الجميع.

صور


مجمع 203

- يعاني المجمع بشكل كبير من البيوت المهجورة.

- البنية التحتية المعدومة.

- الطرق غير مرصوفة ولا يوجد بها الطابوق الأحمر.

- شح في مواقف السيارات، والعمال يزاحمون الأهالي بأخذ مواقف سياراتهم، أيضاً في مجمع (209).

- تجميد البيوت القديمة من قبل هيئة الثقافة والآثار، وعدم إعطاء الحق للورثة في التصرف بالمنازل.

- مشاكل في الصرف الصحي.

مجمع 205

- مشاكل في المجمع بسبب مياه الأمطار.

- مشكلة داخل شبكة الصرف الصحي، تحتاج إلى إيجاد الحلول بها.

- الأهالي يطالبون بإرجاع ملفاتهم لمركز المحرق الصحي، بدلاً من مركز حالة بو ماهر الصحي.

- طلبات عديدة للاستملاك في الدائرة.

مجمع 209

- تحويل شارع الشيخ عبدالله إلى اتجاه واحد فقط، بعد أن كان ذا اتجاهين، مما سبب مطالبات من الأهالي بإرجاعه إلى شارع اتجاهين.

مجمع 221

- وجود عمارات مهجورة في المجمع، مع وعود من وزارة الإسكان بالهدم، ولكن سبب التعطيل رفض قاطني بعض هذه العمارات الحلول الأخرى من قبل الوزارة.

مجمع 222

- مشاكل في شبكة تصريف مياه الأمطار.

المشاريع المستقبلية:

- حديقة الكازينو من المشاريع المستقبلية في الدائرة الثانية مجمع 206، حيث سيكلف مشروع تطوير حديقة الكازينو 600 ألف تقريباً، وهناك توافق بين الجهات المختصة، وطلبت عضو الدائرة الثانية دلال المقهوي زيادة الملاعب بناءً على رغبة الشباب، منها ملعب كرة قدم وملعب بادل.

- صيانة عدة شوارع في الدائرة الثانية، وهم شارع الشيخ عيسى، وشارع الشيخ خليفة بن سلمان، وشارع الشيخ محمد، وشارع الشيخ عبدالله وطريق 2113.

مجمعات الدائرة: 203 – 205 – 206 – 209 – 221- 222

المناطق: جزء من البسيتين، والمحرق

السكان: 7500 نسمة تقريباً

الحدائق: حديقة الكازينو - حديقة البسيتين 221

المدارس: 4 مدارس

1. مدرسة عمر بن الخطاب ويجرى ترميمها حاليا بالتعاون بين هيئة التراث ووزارة التربية والتعليم ووزارة الأشغال.

2. مدرسة البسيتين الابتدائية للبنات.

3. مدرسة البسيتين الابتدائية للبنين.

4. مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين.

المراكز الصحية: مركز المحرق الصحي

أكثر مطالبات الأهالي: حل مشكلة البيوت المهجورة، وإيجاد حل لمواقف السيارات بسبب شاحنات العمال.