وليد عبدالله


الحكام الدوليون في مقدمة الحاصلين على الشهادة

اتحاد الكرة حريص على تأهيلهم وفق دورات متعددة

يتجه الاتحاد البحريني لكرة القدم إلى تسجيل الحكام الدوليين في دورات تقنية الفار «VAR» التي ستنظمها الاتحادات الكروية بالمنطقة خلال الفترة القادمة.

ويأتي توجه اتحاد الكرة إلى اتخاذ هذه الخطوة، وذلك بضرورة حصول الحكام الدوليين على شهادة تقنية الفار «VAR» خلال الفترة المقبلة، والتي اعتبرها الاتحاد الآسيوي والدولي شرطا من شروط توافرها لدى الأطقم التحكيمية، الذين سيشاركون في إدارة مباريات البطولات القارية والدولية.


من جهته، أكد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد البحريني لكرة القدم الحكم الدولي المتقاعد علي السماهيجي لـEXTRA ان هناك اهتمام كبير يوليه اتحاد الكرة برئاسة الشيخ علي بن خليفة آل خليفة ونائبه سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة إلى تطوير مستوى وأداء الكادر التحكيمي بما يتوافق مع رؤية الاتحاد في الارتقاء بالتحكيم الكروي البحريني، واستمراره في تقديم أفضل المستويات التحكيمية، التي يعكس ما وصل إليه التحكيم من أداء كبير ومميز على المستوى القاري والدولي.

وأضاف أن الأمانة العامة بالاتحاد تحت قيادة الأمين العام راشد عبدالله الزعبي، تولي اهتماما واضحا بأهمية إشراك الحكام الدوليين في دورات تقنية «VAR» خلال الفترة القادمة، خصوصا مع وجود متطلبات مشاركة الحكام في إدارة مباريات البطولات الآسيوية والدولية شريطة الحصول على شهادة إنهاء هذه الدورة، التي أصبحت واحدة من الدورات التخصيصية المهمة في عالم كرة القدم.

وأشار السماهيجي إلى أن عدم اختيار الحكام البحرينيين لإدارة مباريات عدد من البطولات خلال الفترة الماضية كان بسبب عدم امتلاكهم لشهادة تقنية «VAR»، موضحا أن هناك حكام خليجيين وعرب لديهم هذه الشهادة دون وجود هذه التقنية على مستوى دورياتهم الكروية، مبينا أن حصول حكامنا على هذه الشهادة رغم عدم وجود التقنية في الدوري، سيسهم في تعزيز مشاركتهم لإدارة المباريات على مستوى البطولات المقبلة.

ونوّه رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة بالجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد من أجل تطبيق تقنية الفار «VAR» خلال الخطة التي وضعها الاتحاد لتنفيذ هذا المشروع، الذي سيكون بكل تأكيد بحاجة إلى تأهيل الحكام والكوادر لعملية تشغيله وإدارته بالصورة التي يتحقق من خلالها الفائدة المرجوة التي تنعكس على تطور الكرة البحرينية.