حسين الدرازي


اقترب الاتحاد البحريني لكرة القدم من بيع حقوق مباريات منتخبنا الوطني (في البحرين فقط) ضمن التصفيات الآسيوية المُشتركة المؤهِلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027 والتي ستنطلق في شهر نوفمبر القادم.

وكان اتحاد الكرة قد فتح قبل شهرٍ من الآن باب المناقصة للحصول على حقوق البث والنقل التلفزيوني لمباريات المنتخب في هذه التصفيات، إذ قال راشد الزعبي الأمين العام للاتحاد في تصريحٍ سابق (الاتحاد بدأ باستقبال طلبات شراء حقوق النقل والبث التلفزيوني لمباريات المنتخب الوطني في التصفيات المزدوجة، وطرح هذه المناقصة على الصعيد الخارجي يعزز الجهود الوطنية في استقطاب رؤوس الأموال في مجالات الرياضة عمومًا، وقطاع كرة القدم على وجه التحديد)، لافتًا إلى أنه مواكبة لاهتمام مملكة البحرين بالانعكاسات الإيجابية للاستثمار الرياضي، باعتباره رافدًا مهمًا وأساسيًا لركائز الاقتصاد الوطني، والاتحاد وبعد دراسة العروض المقدمة كافة سيعلن عن الجهة التي سيتم الاستقرار عليها بحصولها على حقوق البث والنقل التلفزيوني لمباريات المنتخب الوطني.

وبحسب مصادر «extra” فإن الاتحاد اقترب من التوقيع مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، وهي بدورها ستقوم ببيع الحقوق للقنوات الرياضية الراغبة في نقل مباريات الأحمر في التصفيات.


وكانت القرعة قد أوقعت منتخبنا في المجموعة الثامنة إلى جوار الإمارات وفريقين من المُلحق، إذ سيكون معنا في المجموعة الفائز من اليمن وسيرلانكا وكذلك الفائز من النيبال ولاوس.

وتتأهل 9 فرق من المُلحق، بحيث ينضم إليهم الفرق الـ 27 المتبقية المتأهلين أصلاً، وتم توزيع هذه المنتخبات الـ36 إلى تسع مجموعات بواقع أربع منتخبات في كلٍ منها، تتنافس بنظام الدوري ذهاباً وإياباً، بين نوفمبر 2023 ويونيو 2024، وسيتأهل متصدر كل مجموعة والوصيف إلى الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت نفسه سيحجزون أماكنهم في كأس آسيا المملكة العربية السعودية 2027 رسمياً.

وسيتم إجراء قرعة الجولة الثالثة من تصفيات المونديال في عام 2024، حيث سيتم تقسيم الفرق الثمانية عشر إلى ثلاث مجموعات وكلٍ منها يضم ست منتخبات، وسيتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة لكأس العالم 2026، وسيتم تحديد المتأهلين الاثنين الآخرين وصاحب مقعد المُلحق في الجولة الرابعة من تصفيات كأس العالم.

وستلعب الفرق الثمانية عشر الأخرى التي لم تتأهل للتصفيات النهائية للمونديال، لتخوض تصفيات كأس آسيا 2027، وسيصدر الاتحاد الآسيوي المزيد من التفاصيل حول المراحل التأهيلية الأخيرة في وقتٍ لاحق