وليد عبدالله


دخول دوري الأبطال الآسيوي يرتكز على معدل النقاط 5 معايير ثابتة لاستصدار الرخصة
النقاط تستند لنتائج الأندية في كأس الاتحاد الآسيوي
أكد القائم بأعمال رئيس قسم تراخيص الأندية بالاتحاد البحريني لكرة القدم محمد العجمي أن مشاركة أنديتنا في دوري أبطال آسيا مشروطة بوصولها إلى 100 نقطة، مضيفا أن هذا المعدل من النقاط هو الذي يسمح للأندية بالمشاركة في هذه المسابقة الآسيوية، مشيرا إلى أن احتساب هذه النقاط والوصول لهذا المعدل مقرون بحسب النتائج التي تحققها الأندية في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.

وقال العجمي في تصريحه لـextra: «لعل البعض يتساءل لماذا لا تشارك أنديتنا في دوري أبطال آسيا أسوة بفرق دول غرب آسيا؟ هنا يجب أن نوضح امرا مهما في ان المشاركة مرتبطة بمعدل النقاط التي تحققها الأندية البحرينية خلال مشاركتها في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي. فالنقاط المطلوبة للمشاركة في هذه المسابقة القارية يجب أن تصل إلى 100 نقطة، والتي يمكن الحصول عليها من خلال النتائج ووصول الأندية لمراحل المنافسات في كأس الاتحاد الآسيوي. فالأندية البحرينية لم تصل حتى الآن إلى النقطة 100، على الرغم من أنها قريبة بعض الشيء في الوصول إلى هذا المعدل المطلوب».

وتابع قائلا: «فعلى سبيل المثال، فإن مشاركة فريق الخالدية في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي حصل من خلالها على معدل 0.1 نقطة بعد أن غادر المنافسات من الأدوار التمهيدية. فلو افترضنا أن الخالدية واصل المنافسات حتى الأدوار النهائية، فإن الأمر سيختلف وسيزيد معدل النقاط التي سيحصل عليها. وأن الوصول إلى المعدل المطلوبة للمشاركة في دوري أبطال آسيا يحتاج إلى المشاركة موسمين إلى 3 مواسم في مسابقة كاس الاتحاد الآسيوي. وقد يختصر الاتحاد القاري ذلك على الأندية البحرينية، في حال حصل فريق على دعوة من الاتحاد للمشاركة في دوري الأبطال، وهذا بكل تأكيد يكون الأمر نادرا ويعتمد على إنجازاته على مستوى مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي».


وأضاف العجمي أن معايير الحصول على الرخصة الآسيوية ترتكز على 5 أمور، هي: معيار البنية التحتية، المعيار الرضي، المعيار الإداري وشؤون الموظفين، والمعيار القانوني والمعيار المالي، موضحا أن هذه المعايير متفرعة إلى عدد متطلبات يجب توفيرها من أجل الانتهاء منها وتقديمها كملف متكامل للحصول على الرخصة الآسيوية، مشيرا إلى أن الاتحاد البحريني لكرة القدم يبذل قصارى جهده في حث الأندية على الحصول على هذه الرخصة، منوها ان الاتحاد استحدث مؤخرا الرخصة الوطنية للأندية الأعضاء 2024، مشيرا كذلك إلى أن الاتحاد نظم ورشة عمل مرئية خاصة بمتطلبات الرخصة الوطنية، والتي تضمنت الكشف عن المعايير والبرنامج الزمني المطلوبين لإصدار هذه الرخصة، منوها إلى أهمية اكتساب الرخصة الوطنية على اعتبار أنها أساس لاستيفاء شروط الرخصة الآسيوية والتي تعتبر من المتطلبات الرئيسة للمشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد القاري.