بات من المتوقع أن تشهد النسخة المقبلة لبطولة ويمبلدون للتنس إثارة غير مسبوقة ستسهم في إشعال المنافسة على اللقب. ستقام البطولة الكبرى في الفترة من 27 يونيو الجاري إلى 10 يوليو المقبل.

ومن المقرر أن تقام البطولة أمام مقاعد ممتلئة لأول مرة في 3 سنوات في هذا العام.

وعلى الرغم من تجريد البطولة من نقاط التصنيف بسبب منع لاعبين من روسيا وبيلاروسيا المشاركة في البطولة، إلا أن النسخة الحالية ستكون استثنائية.



نادال يصطدم بديوكوفيتش

ستواجه آمال رافائيل نادال في الفوز ببطولة ويمبلدون للتنس لأول مرة منذ أكثر من عقد والبقاء على المسار الصحيح نحو الجمع بين ألقاب البطولات الأربع الكبرى في موسم واحد وجهاً مألوفاً يتمثل في نوفاك ديوكوفيتش الذي يسعى إلى بسط سيطرته على الملاعب العشبية.

وفاز نادال بلقبي أستراليا وفرنسا المفتوحتين هذا العام والفوز بلقب ويمبلدون سيقربه خطوة من أن يصبح أول لاعب يحرز جميع الألقاب الـ4 الكبيرة في نفس العام منذ أن فعلها رود ليفر في 1969.

وستكون مشكلة القدم المزمنة التي يعاني منها نادال تحت المجهر مرة أخرى، لكن مهمته في ويمبلدون، حيث فاز باللقب في 2008 و2010، ربما تكون أكثر صعوبة بالنظر إلى أن ديوكوفيتش لم يخسر في آخر 21 مباراة له على الملاعب العشبية لنادي عموم إنجلترا.

حلم سيرينا ويليامز

تمتلك نجمة التنس الأمريكية المخضرمة سيرينا ويليامز حلماً خاصاً لاتزال تسعى لتحقيقه قبل اعتزال اللعبة والذي بات أمراً متوقعاً عما قريب. وتبلغ سيرينا ويليامز من العمر 40 عاماً، وبات من المنتظر في أي وقت أن تتخذ قراراً حاسماً بتوديع ملاعب الكرة الصفراء، بعد مسيرة تاريخية حافلة بالألقاب.

وحصدت سيرينا ويليامز على مر تاريخها 23 لقباً في البطولات الـ4 الكبرى، لتبقى على بعد لقب وحيد من الأسترالية مارجريت صاحبة الرقم القياسي في في الجراند سلام.

ويمبلدون دون تصنيف

ستقام نسخة 2022 من بطولة التنس الأكثر شهرة في العالم بدون نقاط تصنيف، بعد قرار المنظمين بحظر مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

وتنطلق بطولة ويمبلدون للتنس يوم الإثنين بدون الروسي ميدفيديف المصنف الأول عالميا ولاعبة روسيا البيضاء فيكتوريا أزارينكا المصنفة الأولى عالمياً سابقاً.

ووصف اتحادا المحترفين والمحترفات هذه الخطوة بأنها تمييزية، بينما جردا ويمبلدون من نقاط التصنيف التي تحدد قدرة اللاعب على دخول البطولات وتصنيفه.

شيانتيك «البعبع الجديد»

يعد وجود شخصية مهيمنة أحد العناصر الرئيسية في جاذبية أي رياضة، حيث تكون هذه الشخصية المعيار الذي يطمح إليه البقية، وفي هذا الأمر كان تنس السيدات محظوظاً بوجود سيرينا وليامز. لكن مع اقتراب اللاعبة الأمريكية من بلوغ 41 عاما، والعودة إلى ويمبلدون في وداع محتمل بعد عام من غيابها، كان الأمر المقلق هو ما إذا كان بإمكان أي لاعبة أن تملأ مكانها. وبينما يستعد نادي عموم إنجلترا لفتح أبوابه، قد تكون البولندية إيجا شيانتيك هي من ستقود تنس السيدات في حقبة جديدة.

جوائز قياسية

بات من المتوقع أن تشهد النسخة المقبلة لبطولة ويمبلدون للتنس جوائز مالية قياسية، قد تسهم في إشعال المنافسة على اللقب. ورغم تجريدها من نقاط التصنيف، أعلنت بطولة ويمبلدون للتنس عن جوائز مالية قياسية بقيمة 40.3 مليون جنيه إسترليني (50.5 مليون دولار).

وبلغ إجمالي الجوائز المالية العام الماضي أكثر من 35 مليون إسترليني بقليل، حيث حصل كل من نوفاك ديوكوفيتش وآشلي بارتي على 1.7 مليون جنيه إسترليني بعد تتويجهما.

.