قرر نادي برشلونة الإسباني اتخاذ خطوة جديدة من أجل توفير سيولة مالية لحسم صفقاته استعداداً للموسم الجديد دون أي قيود أو شروط.

وأكدت تقارير أن برشلونة استقر على بيع 15% أخرى من حقوق البث التلفزيوني الخاصة به، ستدر عليه نحو 400 مليون يورو، تنوي الإدارة الكتالونية استثمار نصفها في تطوير وتدعيم الفريق وتشييد «مشروع جذّاب».

وقال مصدر مطلع في إدارة برشلونة، لوكالة الأنباء الإسبانية، إن النادي الكتالوني اتخذ خطوة أولى لإنقاذ وضعه الاقتصادي ببيع 10% من حقوق البث التلفزيوني خلال الـ25 سنة المقبلة إلى صندوق الاستثمار الأمريكي (سيكس ستريت) مقابل 207.5 مليون يورو، وهي العملية التي أسهمت في إنقاذ موسمه اقتصادياً.



وأكد المصدر أنه بدون الخطوة السابق كان برشلونة سيسجل خسائر تقدر قيمتها بـ161 مليون يورو، موضحاً أن الخطوة التالية بيع 15% أخرى من حقوق البث التلفزيوني لمدة 25 سنة أيضاً، ستجعل إجمالي دخل النادي يصل إلى 400 مليون يورو.

وأشار إلى أن هذا المبلغ سيمكن نادي برشلونة من إنهاء قيود «اللعب المالي النظيف» المفروضة من جانب رابطة أندية الدوري الإسباني (الليغا) والتي كانت تقيد بشكل كبير المناورات الاقتصادية والرياضية للنادي، وإبرام صفقات باهظة الثمن، موضحاً: «في هذه الحالة ستكون النسبة واحدا إلى واحد، ويمكننا تنفيذ عمليات دون قيود».

يضع نادي برشلونة نصب عينيه التوقيع مع 6 لاعبين خلال الانتقالات الصيفية الحالية، أولهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم فريق بايرن ميونخ الألماني المخضرم.

وتوصل النادي الكتالوني إلى اتفاق مبدئي مع اللاعب، ولا يزال يتفاوض مع الإدارة البافارية بشأن الصفقة، لكي يصبح المهاجم البولندي محور خط هجوم الفريق خلال المواسم المقبلة، وقدوة للمهاجمين الشبان داخل كتيبة تشافي هرنانديز.

أما الهدف الثاني فهو البرازيلي رافينيا، جناح فريق ليدز يونايتد الإنجليزي، الذي ينافس على الظفر بخدماته العديد من كبار إنجلترا، مثل تشيلسي وآرسنال، إلا أن وكيل أعماله هو مواطنه ديكو أحد نجوم برشلونة السابقبن، إلى جانب أن اللاعب نفسه يرغب في الانضمام إلى الفريق الكتالوني.

وستلعب هذه العوامل دوراً في توقيع برشلونة مع الجناح البرازيلي الذي يتمتع بإمكانيات قوية، حيث يمكنه اختراق دفاعات الخصوم وكذلك المساهمة في النواحي الدفاعية لفريقه.

أما الهدف الثالث فهو قلب الدفاع الفرنسي جيوليس كوندي، لاعب إشبيلية الإسباني، حيث وقع اختيار تشافي عليه لتعويض مواطنيه كليمنت لينجليه، القريب من التوقيع مع توتنهام، وصامويل أومتيتي القريب من الرحيل.

ويتمثل الهدف الرابع في البرتغالي برناردو سيلفا، متوسط ميدان مانشستر سيتي الإنجليزي، حيث أكد المصدر نفسه أن توقيع برشلونة مع سيلفا لا يعني بالضرورة رحيل لاعب الوسط الهولندي فرينكي دي يونج، إلا في حالة وصول عرض كبير وجذّاب من أحد الأندية المهتمة بالتوقيع معه.

أما الهدفان الخامس والسادس فهما الثنائي الدفاعي لتشيلسي ماركوس ألونسو وسيزار أزبلكويتا، حيث تبدو صفقة انتقال الأول إلى برشلونة في المتناول أكثر من صفقة أزبلكويتا، وذلك لأن النادي الإنجليزي سيعيق رحيل الأخير بتكلفة منخفضة.