يأمل مدرب آرسنال ميكل أرتيتا في الاستفادة من كفاءة نجوم مانشستر سيتي السابقين لمساعدة فريقه في العودة لدوري أبطال أوروبا.

واستسلم فريق آرسنال الشاب في المباريات الأخيرة للموسم الماضي، حين شاهد غريمه التقليدي توتنهام هوتسبير ينتزع المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومن ثم تواصل غياب الجانرز عن دوري أبطال أوروبا منذ 2017.

ورغم كرة القدم الجميلة التي قدمها آرسنال في بعض الفترات خلال الموسم الماضي، ظهرت بعض نقاط الضعف في الفريق التي تحرك أرتيتا لعلاجها خلال الصيف.



ومع توالي الصفقات المدوية، كشف توقيع المهاجم البرازيلي جابرييل جيسوس والظهير الأوكراني أولكسندر زينتشنكو مقابل 75 مليون جنيه إسترليني عن النوايا الحقيقية لأرسنال في الموسم الجديد.

وبينما اعتبر سيتي البطل هذا الثنائي زائداً عن حاجته، فإنه لا يوجد أدنى شك في الجودة والخبرة التي سيضيفها اللاعبان لتشكيلة آرسنال في سعيه للعودة إلى المربع الذهبي.

ورغم عدم لعب جيسوس (25 عاماً) بشكل صريح في مركزه في سيتي سجل اللاعب 95 هدفاً في 236 مباراة، في جميع المسابقات، ولعب دورا مهما في تحقيق النادي 4 ألقاب للدوري الممتاز في 5 مواسم.

ويعرف أرتيتا جيداً ما يمكن أن يقدمه اللاعب البرازيلي لفريقه، حيث سبق أن تعاون معه حين كان مساعداً للمدرب بيب غوارديولا في سيتي، ومن المرجح أن يستخدمه كنقطة ارتكاز للهجوم.

وقال جيسوس بعد انضمامه: "أثق بنسبة 100% في أرتيتا، قضيت وقتاً ممتعاً معه من قبل. يتمتع بشخصية رائعة وهو مدرب جيد جداً. لقد ساعدني كثيراً".

وكان زينتشنكو جندياً مجهولاً أيضاً في سيتي، وسيضيف مرونة على الجانب الأيسر.

ومن بين الصفقات الصيفية الأخرى لأرتيتا اللاعب فابيو فييرا من بورتو الذي يمكنه القيام بأكثر من دور في وسط الملعب.

وكانت هناك بعض الفترات التي عانى فيها أرتيتا لتطبيق خططه في أرسنال، بسبب عدم وجود الموارد الصحيحة تحت تصرفه.

لكن مع تكامل التعاقدات الجديدة مع المواهب الواعدة مثل مارتن أوديجارد وبوكايو ساكا وجابرييل مارتينيلي يبدو أن أرتيتا وجد أخيراً ضالته.

وكانت هناك علامات مشجعة لجماهير آرسنال في فترة ما قبل انطلاق الموسم، بعد فوز الفريق ودياً على تشيلسي 4-صفر، حيث هز جيسوس وساكا وأوديجارد الشباك.

والسؤال الذي يشغل بال عشاق آرسنال حالياً هل هو مجرد أمل كاذب آخر، أم بداية حقبة جديدة مشرقة في ناد لم يحسم أحد المراكز الأربعة الأولى منذ 2016.

ويثق مسؤولو آرسنال في أرتيتا، ولهذا مددوا التعاقد معه حتى 2025 لكن المدرب الإسباني يعلم أنه لن تكون هناك أي أعذار إذا فشل في التأهل على الأقل لدوري أبطال أوروبا.