كسر الدوري الإنجليزي الممتاز خلال صيف 2022، كل الأرقام القياسية التي تخص الإنفاق على ميركاتو واحد بوصول لمبلغ ضخم بقيمة 1.85 مليار يورو.

وأوشك الميركاتو الصيفي على الانتهاء، يوم الخميس المقبل، ومازالت هناك العديد من الصفقات التي لم تتم بعد، والتي قد تزيد الغلة الإنفاقية لدى أندية البريميرليغ.



وكسر الدوري الإنجليزي رقمه القياسي في الإنفاق، بحسب صحيفة «آس» الإسبانية، والذي كان يبلغ 1.61 مليار يورو في صيف 2017.

الرقم المذكور لم يتحقق مطلقا في مختلف الدوريات الأوروبية على مدار السنوات الماضية في سوق الانتقالات.

ويستحوذ الدوري الإنجليزي على المراكز الـ6 الأولى في سوق الانتقالات، يليه الدوري الإسباني (ميركاتو صيف 2019)، الذي أنفقت فيه أندية الليغا 1.36 مليار يورو على الصفقات.

وكان الأوروجواياني نونيز مهاجم ليفربول هو الصفقة الأغلى في الدوري الإنجليزي بقيمة انتقال بلغت 100 مليون يورو، يليه البرازيلي كاسيميرو الذي انضم لمانشستر من ريال مدريد (82 مليون يورو).

في المركز الثالث جاء البرازيلي ريتشارلسون مهاجم إيفرتون السابق الذي انتقل إلى توتنهام نظير 70 مليون يورو، وهي نفس قيمة انتقال ألكسندر إسحاق لنيوكاسل يونايتد من ريال سوسيداد الإسباني.

وما يظهره ميركاتو صيف الدوري الإنجليزي، أن أندية وسط الجدول، وفق ترتيب آخر موسم، مثل نيوكاسل أو توتنهام ومانشستر يونايتد، يمكنها إبرام تعاقدات بعشرات الملايين وهو ما لا تفعله أندية كبرى في دوريات أخرى.

وفي الوقت الذي فقد فيه الدوري الإسباني العديد من الأسماء من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وصولاً إلى كاسيميرو وألكسندر إسحاق، يرسخ البريميرليج أقدامه كأقوى دوري في العالم وهي الحقيقة التي لا جدال عليها بسبب الإمكانيات المالية التي لا تضاهى.