يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مقترح إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا خارج القارة العجوز.

وينظم اليويفا جميع بطولاته سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات داخل أوروبا منذ خمسينيات القرن الماضي، حين انطلقت بطولة دوري أبطال أوروبا بمسمى "رابطة الأبطال" في 1955.

ولكن في السنوات الأخيرة زادت المعسكرات الخارجية الصيفية للفرق الأوروبية في أمريكا، مستغلة شعبيتها الطاغية، مما يجلب أموالاً طائلة لتلك الأندية.



وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية في تقرير لها، إلى أن اليويفا ينظر باهتمام لمقترح إقامة نهائي دوري الأبطال في الولايات المتحدة الأمريكية.

التقرير أشار إلى أن المميزات المالية لإقامة نهائي دوري الأبطال في أمريكا ستتضاعف، فيما يخص عوائد البث التلفزيوني وحقوق الرعاية.

من جانبه، كان ألكسندر شيفيرين رئيس اليويفا، قد ألمح لحدوث هذا الأمر عقب انتخابه في 2016، خلفاً للفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس اليويفا السابق.

وقال سيفيرين قبل 6 سنوات: "أعتقد أن إقامة نهائي دوري الأبطال في المستقبل خارج أوروبا فكرة يمكننا الحديث عنها، فالمسافة ما بين البرتغال وأذربيجان هي نفس المسافة بينها وبين نيويورك، ومن ثم فلن تكون هناك مشكلة للجماهير".

وشهد العام الماضي اقتراحا بإقامة نهائي نسخة 2024 في ولاية "نيويورك" الأمريكية، في ظل امتلاك الولايات المتحدة لبنية تحتية هائلة في الملاعب، حيث يملك 22 من 28 فريقاً بالدوري الأمريكي لكرة القدم ملاعب خاصة بهم.

يذكر أن نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 سيقام في ملعب أتاتورك في إسطنبول بتركيا، بينما سيحتضن ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية "لندن" نهائي 2024، ويقام نهائي 2025 في أليانز آرينا بمدينة ميونخ الأمريكية.