استطاع النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي أن يثبت بأنه صفقة الموسم على مستوى دوريات أوروبا الكبرى.

وخطف هالاند الأنظار منذ انطلاق الموسم الحالي، حيث تصدر ترتيب هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى وذلك بتسجيله 11 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال 7 مباريات فقط، إلى جانب 3 أهداف في دوري أبطال أوروبا.



توهج «الإعصار» هالاند، كما يطلق عليه العديد من مشجعي السيتي، دفع صحيفة «تايمز» البريطانية للكشف عن كواليس مثيرة تتعلق بكيفية تعاقد النادي السماوي مع النجم النرويجي الشاب.

اهتمام مبكر

مانشستر سيتي أراد التوقيع مع هالاند ليعوض رحيل الأرجنتيني سيرجيو في صيف 2021 ولكن كان رد دورتموند بالرفض، حيث أنه لن يتم السماح برحيله إلا في صيف 2022.

في هذا الوقت، علم تشيكي بيجريستين، والذي يملك ملف التعاقدات في السيتي بأنه سيتمكن فقط من جلب «الإعصار» في صيف 2022، حين يقوم بتفعيل الشرط الجزائي في عقد اللاعب الذي يبدأ سريانه بهذا الوقت.

ورغم ذلك، حاول السيتي استقدام هاري كين مهاجم توتنهام، بغرض حل ثغرة عدم وجود مهاجم صريح في الفريق، لتبدأ المفاوضات بين تشيكي ودانييل ليفي رئيس توتنهام.

‏كان رد ليفي هو أن كين ليس للبيع في مناسبتين، تقدم خلالهما السيتي بعرض رسمي، ورغم إعلان الإسباني بيب جوارديولا مدرب السيتي رغبته في استقدام مهاجم «السبيرز»، ولكن في النهاية قبلت جميع الأطراف بأنه لا مجال لإتمام الصفقة.

رحلة ضم «الإعصار»

ومع ذلك، لم يستسلم جوارديولا، وحول نظام الفريق للعب بالمهاجم الوهمي، بمجرد أن تخلى النادي عن سعيّه لمحاولة التعاقد مع كين، ولكن تم وضع هالاند كهدف رئيسي في ميركاتو صيف 2022.

وبدأت المناقشات بالفعل في أكتوبر، حيث وضع تشيكي ومعه فيران سوريانو الرئيس التنفيذي للسيتي كل جهودهما للتعاقد مع هالاند، وعقدت المحادثات بحضور مينو رايولا وكيل هالاند وآلف إينج هالاند والد اللاعب.

‏وخلال تلك المرحلة، كان ريال مدريد، برشلونة، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ، ليفربول، مان يونايتد وتشيلسي مهتمة باللاعب.

صحيح أن هالاند، وبحسب «تايمز»، كان أحد المعجبين بالدوري الإسباني، وفكر بالانضمام إلى ريال مدريد ثم الانتقال صوب إنجلترا في «سنوات التألق» لكن النادي الملكي يملك الفرنسي كريم بنزيما.

ورغم كل ذلك، فإن هالاند كان معجبًا حقيقيًا بمانشستر سيتي، كان يعلم هو ومعسكره بأن النادي سيكون قادرًا على تقديم عرض ضخم له براتب أسبوعي يبلغ 400 ألف جنيه إسترليني، كما أنه سيضمن في السيتي اللعب أساسيا بأسلوب يناسبه يجعله يتوهج.

وبعد أشهر على اجتماع أكتوبر، عقد آخر في مونت كارلو بشهر فبراير الماضي.

حيث تواصل بيب جوارديولا مع هالاند لأول مرة ليخبره عن خططه له.

هنا بدأ هالاند يحسم أمره، حيث إن أمامه خيارين فقط، إما ريال مدريد وإما السيتي، لكنه اختار الأخير في أبريل الماضي، وأبلغ والده النادي السماوي بأن عليه تفعيل الشرط الجزائي لحسم الأمر رسميا.

‏وبالفعل، أعلن مانشستر سيتي في مايو الماضي، اتفاقه مع دورتموند على ضم هالاند، وذكرت التقارير الصحفية أن الصفقة بلغت 60 مليون يورو، وهي قيمة الشرط الجزائي، حتى جاء شهر يونيو الفائت، ووقع اللاعب على العقود رسمياً مع الفريق.