تأهلت كرواتيا إلى قبل نهائي دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم العام المقبل، بعدما هز المدافع ديان لوفرين الشباك في عودته للمنتخب،وسجل لوكا مودريتش هدفاً تاريخياً، في الفوز 3-1 على النمسا في فيينا الأحد.

وسجل مودريتش نجم ريال مدريد عن عمر 37 عاماً و16 يومياً،ليصبح أكبر لاعب يزور الشباك في تاريخ منتخب بلاده، متخطياً رقم نيكو كوفاتس الذي سجل بسن 36 عاماً و327 يوماً.

كما سجل لوفرين، الذي خاض أول مباراة مع المنتخب في نحو عام، الهدف الثالث، لتتصدر كرواتيا المجموعة الأولى في المستوى الأول برصيد 13 نقطة متقدمة بنقطة واحدة على الدنمارك صاحبة المركز الثاني.



وهبطت النمسا إلى المستوى الثاني بعد احتلالها المركز الأخير في المجموعة بأربع نقاط متأخرة بنقطة واحدة عن فرنسا بطلة العالم والتي خسرت 2-صفر في الدنمارك.

ومنح لوكا مودريتش التقدم لكرواتيا محرزاً هدفه 23 مع المنتخب بعد تمريرة من نيكولا فلاشيتش.

لكن هذا التفوق لم يدم سوى لثلاث دقائق، إذ أدركت النمسا التعادل عندما حول كريستوف باومجارتنر تمريرة مارسيل زابيتسر بضربة رأس في المرمى.

واستعادت كرواتيا تفوقها بتسجيل هدفين في غضون ثلاث دقائق في منتصف الشوط الثاني، إذ أحرز ماركو ليفايا الهدف الثاني بضربة رأس بعد تمريرة إيفان بريشيتش العرضية، قبل أن يضيف لوفرين الهدف الثالث بعد تمريرة عرضية من لوفرو ماير.

وأصبح ماركو أرناوتوفيتش الأكثر مشاركة مع منتخب النمسا متفوقا على أندرياس هيرتسوج، إذ خاض مباراته رقم 104.

وقال مودريتش، في تصريحات صحفية: “لقد لعبنا مباراة جيدة للغاية، بدأنا بشكل جيد، تقدمنا في النتيجة، لكننا استقبلنا هدفًا سريعًا للغاية”.

وتابع: “كانت النمسا أفضل في فترة واحدة، وكان لديها فرصتان خطيرتان للغاية، لكن لم يسجلوا”.

وأكمل: “كنا نعلم أنه يتعين علينا رفع مستوى لعبنا وأن نكون مباشرين أكثر في الشوط الثاني، فعلنا ذلك وسجلنا هدفين، نحن الآن في المربع الذهبي لدوري الأمم، حيث أردنا أن نكون، وهذا نجاح كبير لكرة القدم الكرواتية”.

وأضاف: “كأس العالم أمامنا، والمباريات الخمس الآخيرة هي دليل لكيفية اللعب وكيف يجب أن نتصرف، ونتعامل مع القميص”.

وأشار: “إذا واصلنا على هذا النحو في قطر سنكون خطرين على الجميع، لن أقارن هذا الفريق بفريق كأس العالم في روسيا، لدينا فريق جيد، بدائل جيدة”.

وواصل: “في كأس العالم، نحتاج إلى الاستمرار على هذا المنوال، وأن نكون متحدين معاً كفريق، ونقاتل من أجل بعضنا البعض”.

يذكر أن مواجهتي نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية ستقامان يومي 14 و15 يونيو المقبل، وإلى جانب كرواتيا، تأهل اليوم منتخب هولندا للمربع الذهبي.