فرض منتخب بلجيكا نفسه بين كبار الكرة العالمية خلال السنوات الأخيرة، بفضل تشكيلة مدججة بالنجوم في مختلف الخطوط.

ويملك المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز، المدير الفني لمنتخب بلجيكا، قواما يحسده عليه الكثيرون، منذ توليه المسؤولية قبل 6 سنوات.

وتصدر الجيل الذهبي الحالي لمنتخب بلجيكا التصنيف العالمي الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في كثير من الأحيان، رغم حقيقة أنه ضل طريق الوصول لمنصات التتويج على المستويين الأوروبي والعالمي.



ورغم ذلك يبقى منتخب بلجيكا أحد المرشحين للفوز بلقب كأس العالم 2022، حيث سيبدأ مشواره في المجموعة السادسة التي تضم كرواتيا والمغرب وكندا.

ويستعد منتخب بلجيكا للمشاركة رقم 14 في تاريخه بكأس العالم، حيث غاب عن 8 نسخ فقط.

وخاض منتخب بلجيكا 48 مباراة في المونديال، حقق خلالها 20 فوزا مقابل 9 تعادلات و19 خسارة، وسجل لاعبوه 68 هدفا مقابل 72 دخلت شباكه.

أفضل مشاركة لمنتخب بلجيكا في كأس العالم

ويبقى الحصول على برونزية مونديال 2018 هو الإنجاز الأبرز لمنتخب بلجيكا في كأس العالم، يليه المركز الرابع في مونديال 1986.

***

نجوم الأمس واليوم

لمعت من جيل منتخب بلجيكا الحاصل على المركز الرابع في مونديال 1986 عناصر مثل جان ماري فاف وإنزو سكيفو "أفضل لاعب شاب في البطولة"، والثنائي يان كويليمانس ونيكو كلاسين، اللذين سجلا 6 أهداف من أصل 12 في مشوار منتخب بلادهم بالبطولة.

أما الجيل الحالي فيضم جواهر من العيار الثقيل، يصنفون بين أفضل لاعبي العالم، مثل كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي، وتيبو كورتوا حارس ريال مدريد، وزميله إيدين هازارد، وروميلو لوكاكو مهاجم إنتر ميلان، ودريس ميرتينز مهاجم جالطة سراي، ويوري تيليمانس لاعب ليستر سيتي ويانيك كاراسكو لاعب اتلتيكو مدريد.