بعد فوزه باللقب في عام 1966 على ملاعبه، سيحاول منتخب إنجلترا لتكرار الإنجاز نفسه في مونديال قطر بعد 56 عاما من تتويجه التاريخي.

ويتوجه منتخب إنجلترا إلى قطر بتوقعات عالية، بعد عروض مثيرة للإعجاب قدمها في يورو 2020، قبل خسارة النهائي بركلات الترجيح أمام إيطاليا.

وحظي منتخب إنجلترا بمشاركة جيدة إلى حد كبير في النسخة السابقة بروسيا، واحتل المركز الرابع بعد خسارة مباراة المركز الثالث أمام بلجيكا.



ونشر "العين الرياضية" تقريراً على منتخبات كأس العالم 2022، نستعرض في هذه الحلقة لمحات عن منتخب إنجلترا قبل مشاركته في البطولة.

***

تاريخ طويل

يظهر منتخب إنجلترا في البطولة الأهم للمرة الـ16 في تاريخه والسابعة على التوالي، إذ تعود آخر مرة فشل خلالها في التأهل إلى عام 1994.

إنجلترا هي واحدة من 8 دول فقط تمكنت من رفع كأس العالم، لكنها نجحت في تحقيق هذا الإنجاز مرة وحيدة فقط عام 1966، كما سلف الذكر.

منذ ذلك الحين، كان أفضل إنجاز للإنجليز في كأس العالم هو تحقيق المركز الرابع في إيطاليا عام 1990، ثم في روسيا 2018، وبينهما كانت هناك الكثير من خيبات الأمل.

غالبا ما تكون ركلات الجزاء الترجيحية عاملا في إقصاء الإنجليزي من كأس العالم، لكن كان هناك أيضا الكثير من خيبات الأمل في مراحل المجموعات على الرغم من وجود لاعبين أصحاب ذوي أسماء كبيرة على طول الطريق.

***

تأهل بجدارة وقرعة سهلة

تأهل منتخب إنجلترا لنهائيات كأس العالم 2022 عن جدارة واستحقاق بعد تصدره للمجموعة الأولى في تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال.

وجمع منتخب إنجلترا 26 نقطة في التصفيات، بعدما حقق 8 انتصارات واكتفى بتعادلين مع عدم تعرضه لأي هزيمة ليتصدر بفارق نقطتين عن منتخب بولندا.

وبعد وقوعه ضمن المجموعة الثانية مع منتخبات ويلز وأمريكا وإيران، تُشير التوقعات إلى تصدر سهل لمنتخب إنجلترا لمجموعته قبل المواجهات القوية في الأدوار التالية.

ويستهل المنتخب الإنجليزي مشواره في البطولة بمواجهة إيران يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، ثم يلتقي أمريكا يوم 25 من نفس الشهر، وأخيرا يخوض ديربي بريطانيا أمام ويلز يوم 29.

***

جيل شاب بقيادة خبيرة

يدخل منتخب إنجلترا منافسات البطولة بجيل من اللاعبين الشباب، يقودهم هاري كين نجم توتنهام، والرجل الرئيسي في منتخب إنجلترا.

احتل هاري كين صدارة ترتيب هدافي تصفيات كأس العالم بإجمالي 12 هدفا، بالتساوي مع ممفيس ديباي مهاجم برشلونة ومنتخب هولندا.

وخاض صاحب الـ28 عاما 69 مباراة دولية سجل خلالها 49 هدفا، ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب إنجلترا خلف واين روني (53 هدفا).

ويمتلك منتخب إنجلترا مجموعة من اللاعبين الرائعين الذين يعول عليهم كثيرا في البطولة القادمة، من بينهم فيل فودين لاعب مانشستر سيتي، وألكسندر أرنولد (ليفربول)، وبوكايو ساكا موهبة أرسنال.

ومن بين نجوم الدوري الإنجليزي، تبرز أسماء كايل ووكر وجاك جريليش وجون ستونز (مان سيتي)، ورحيم سترلينج (تشيلسي)، وماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد).

مدرب إنجلترا: جاريث ساوثجيت

يقود المنتخب الإنجليزي حاليا، المدرب جاريث ساوثجيت، وهو لاعب كرة قدم سابق في البريميرليج مع أندية كريستال بالاس وأستون فيلا وميدلزبره.

خاض ساوثجيت أكثر من 500 مباراة كلاعب، وفاز بلقبين لكأس رابطة الأندية الإنجليزية، ولعب مرة وحيدة في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليج حاليا).

المدافع السابق مثّل منتخب إنجلترا في العديد من المناسبات، ووصلت مشاركاته الدولية إلى أكثر من 57 مباراة دولية، وخاض 3 بطولات كبرى مع الإنجليز.

في عام 2016، تم إسناد مهمة تدريب منتخب إنجلترا إلى ساوثجيت بشكل مؤقت، لكن نتائجه الرائعة مع منتخب "الأسود الثلاثة" أهلته للحصول على المنصب بشكل دائم.

وقاد ساوثجيت منتخب إنجلترا في آخر بطولتين كبيرتين، بالوصول إلى نصف نهائي كأس العالم 2018 ونهائي بطولة أمم أوروبا 2022,

كما قاد صاحب الـ52 عاما منتخب بلاده إلى احتلال المركز الثالث في النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019.