يستعد منتخب البرازيل لخوض منافسات كأس العالم 2022 في قطر، خلال الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المُقبل.

ويقع المنتخب البرازيلي في المجموعة السابعة في كأس العالم 2022، رفقة منتخبات صربيا وسويسرا والكاميرون، في رحلة استعادة اللقب الغائب منذ 20 عاما.

منتخب "السامبا" هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس العالم، بواقع 5 مرات، آخرها نسخة 2002 التي أقيمت في كوريا واليابان.



والقى موقع "العين الرياضية" الضوء على بعض النقاط الفنية بخصوص طريقة اللعب الخاصة بالمنتخب البرازيلي في كأس العالم 2022.

***

القائمة المونديالية

تضم قائمة المنتخب البرازيلي 26 لاعبا من ألمع نجوم كرة القدم في الوقت الحاضر، بقيادة نيمار دا سيلفا، جناح باريس سان جيرمان الفرنسي.

تيتي مدرب منتخب البرازيل، أعلن قائمة "السامبا" على النحو التالي:

- حراسة المرمى: أليسون بيكر - إيدرسون - ويفيرتون.

- خط الدفاع: داني ألفيس - دانيلو - أليكس ساندرو - بريمر - ماركينيوس - تياغو سيلفا - إيدير ميليتاو - أليكس تيليس.

- خط الوسط: كاسيميرو - فريد - فابينيو - برونو جيمارايش - لوكاس باكيتا - إيفرتون ريبيرو.

- خط الهجوم: نيمار - رافينيا - فينيسيوس جونيور - رودريجو - ريشارليسون - أنتوني - جابرييل جيسوس - جابرييل مارتينيلي - بيدرو.

***

مزيج بين الخبرة والشباب

أصبح المنتخب البرازيلي أكثر قوة في السنوات الأخيرة، حيث يشهد مزيجا بين الخبرات والشباب، بتواجد تياجو سيلفا وماركينيوس ونيمار دا سيلفا وداني ألفيس وكاسميرو، بجانب فينيسوس جونيور ورودريجو وأنتوني ومارتينيلي وريتشارليسون.

ذلك المزيج، جعل "السامبا" أكثر تماسكا على عكس النسختين الأخيرتين، حيث شهد المنتخب ارتفاعا كبيرا في الأعمار بدون مواهب لافتة للنظر تتشابه مع الأسماء المتواجدة.

***

حيرة هجومية

رغم أن المنتخب البرازيلي يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين بكافة الخطوط، إلا أن خط الهجوم تحديدا سيضع تيتي، مدرب "السامبا"، في حيرة كبيرة.

تيتي يمتلك في الخط الأمامي كلا من نيمار دا سيلفا وفينيسيوس جونيور وردريجو (ريال مدريد)، وجابرييل جيسوس وجابرييل مارتينلي (أرسنال)، ورافينيا (برشلونة)، وأنتوني (مانشستر يونايتد)، وبيدرو (فلامنجو).

ورغم أن تيتي سيجد صعوبة كبيرة في وضع التشكيلة الأساسية، إلا أنه سيجد خيارات عديدة في كل مركز هجومي، حيث يمتلك نيمار ومارتينيلي وفينيسيوس بالجناح الأيسر ورودريجو وأنتوني ورافينيا في الرواق الأيمن.

ويتواجد جيسوس وبيدرو في الهجوم، بينما يجيد رودريجو ومارتينيلي لعب الدور نفسه، بجانب المركز الأساسي.

***

خطة معتادة

يمتلك تيتي العديد من الأدوات والخيارات التي تجعله يلعب بأريحية شديدة كيفما شاء على مستوى الخيارات الدفاعية والهجومية.

ولكن بالنظر إلى تيتي مع المنتخب البرازيلي، سنجد أنه دائما ما يعتمد على طريقة أو اثنين إذ يفضل اللعب بطريقة 4-2-3-1 أو 4-3-3.

مباريات "السامبا" الأخيرة شهدت ظهور المنتخب البرازيلي بخطة 4-2-3-1، بالاعتماد على ثنائي ارتكاز وثلاثي وسط هجومي تحت رأس حربة.

نيمار متعدد الأدوار

من المتوقع أن يظهر نيمار بالعديد من الأدوار في هذه البطولة، بخلاف مركزه الأساسي كجناح أيسر، فمن الممكن أن يلعب في بعض الأحيان كصانع ألعاب والاستفادة بجناح إضافي مثل فينيسوس أو مارتينيلي أو الاستعانة بريتشارليسون أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن أن يلعب نيمار كلاعب حر خلال بعض اللقاءات دون التقيد بمركز محدد من أجل المساهمة في بناء الهجمة، لقدرته الكبيرة على الاحتفاظ بالكرة.

تحرر نيمار من مركز الجناح، سيعطي تيتي مرونة كبيرة لإجراء بعض التغييرات، حيث من الممكن أن يلعب بريتشارليسون وجابرييل جيسوس في آن واحد مع وجود نجم باريس سان جيرمان، كصانع لعب والميل في بعض الأحيان كجناح أيسر.

***

تشكيلة في آخر مباراة

آخر مباراة ودية لعبها منتخب البرازيل تعود إلى نهاية شهر سبتمبر/أيلول، وحقق خلالها الفوز على تونس بنتيجة 5-1.

هذه المباراة، شهدت ظهور البرازيل بخطة 4-2-3-1، حيث اعتمد خلالها على أليسون بيكر في حراسة المرمى وأمامه رباعي دفاعي مكون من دانيلو وماركينيوس وتياجو سيلفا وتيليس، بينما ظهر بثنائي ارتكاز متمثل في كاسيميرو وفريد خلف ثلاثي هجومي مكون من لوكاس باكيتا ورافينيا ونيمار تحت ريتشارليسون.