خلّف انتصار إسبانيا الكاسح على كوستاريكا بنتيجة 7-0 في كأس العالم 2022، العديد من الأرقام المميزة.

منتخب إسبانيا وجه إنذارا شديد اللهجة ومبكر لمنافسيه، بينما كوستاريكا تبدو غير قادرة على تكرار إنجازها في كأس العالم 2014 والوصول لربع النهائي مجددا.



بيليه لا يُقارن

لا يتمكن أحد حتى الآن من مقارعة رقم البرازيلي بيليه، والذي سجل في المباراة النهائية لنهائي كأس العالم 1958 ضد السويد بعمر الـ17 عامًا و249 يومًا، كأصغر مسجل للأهداف في تاريخ المونديال.

ودخل الإسباني جافي تاريخ سجلات المونديال، حيث سجل خامس أهداف إسبانيا في شباك كوستاريكا ليصبح ثالث أكبر مُسجل في تاريخ نهائيات كأس العالم بعمر الـ18 عامًا و110 يومًا، خلف البرازيلي بيليه والمكسيكي مانويل روساس (كأس العالم 1930).

ولم يكتف جافي بذلك، وبمشاركته في هذه المباراة، أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يُمثل إسبانيا تاريخيًا في أي بطولة رسمية سواء نهائيات كأس العالم أو بطولة الأمم الأوروبية.

علامة تاريخية

عندما سجل داني أولمو افتتاحية حفلة التهديف الإسبانية أمام كوستاريكا، كان هدفه هو رقم 100 لإسبانيا في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم.

وأصبحت إسبانيا سادس فريق يتم 100 هدف على الأكثر في تاريخ المونديال، بعد البرازيل (229 هدفًا) وألمانيا (227 هدفا)، والأرجنتين (138 هدفًا) وإيطاليا (128 هدفًا) ثم فرنسا (124).

شبح في الملعب

بأدائها السلبي في المباراة، عادلت كوستاريكا رقمًا موندياليًا خاصا بها بجانب دخولها ضمن قائمة أصحاب أكبر الهزائم في تاريخ مباريات كأس العالم.

هي المرة الثانية تاريخيًا في المونديال التي يفشل فيها فريق في تسديد أي كرة على مرمى المنافس، وتعود المرة الأولى لكوستاريكا ذاتها في مواجهة البرازيل في نهائيات 1990 في إيطاليا، وانتصرت البرازيل آنذاك بهدف دون رد.