يسعى لاستغلال ترنح كوستاريكا بالفوز الثاني

بعد مفاجأته المدوية بتغلبه على المنتخب الألماني، في مباراته الافتتاحية بنهائيات كأس العالم 2022، يبحث منتخب اليابان عن انتصار آخر في المونديال، حينما يواجه نظيره الكوستاريكي، الأحد، ضمن منافسات الجولة الثانية لحساب المجموعة الخامسة، على ملعب (أحمد بن علي).

وجذب منتخب اليابان الأضواء إليه بفوزه المثير (2/1) على ألمانيا، الأربعاء الماضي، حيث قلب تأخره (0/1) إلى انتصار سيظل خالدا في الأذهان، عقب تسجيله هدفين خلال آخر 15 دقيقة من اللقاء.



ويتواجد منتخب اليابان، الذي يشارك في المونديال للنسخة السابعة على التوالي، في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف خلف منتخب إسبانيا المتصدر، بعد فوزه الساحق 7/0 على منتخب كوستاريكا متذيل الترتيب.

«الانتصار الأعظم»

ووصف هاجيمي موريياسو، المدير الفني لمنتخب اليابان، الفوز على ألمانيا بأنه الانتصار الأعظم في تاريخ الكرة اليابانية، حيث قال «أعتقد أنها لحظة تاريخية، إنه انتصار تاريخي، على أقل تقدير».

ويأمل منتخب اليابان في البناء على انتصاره المذهل أمام ألمانيا، والتقدم خطوة عملاقة أخرى نحو بلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الرابعة في تاريخه، والثانية على التوالي.

ومن الممكن أن يحسم منتخب اليابان صعوده مبكرا لدور الـ16، قبل خوض لقائه الأخير في المجموعة ضد إسبانيا، الخميس القادم، في حال فوزه على كوستاريكا، وفشل الماكينات في التفوق على لاروخا .

ويسابق منتخب اليابان الزمن لكي يلحق الثنائي تاكيهيرو تومياسو، لاعب آرسنال الإنجليزي، وهيروكي ساكاي، لاعب أوراوا ريد دياموندز الياباني، بالمباراة، بعدما تعرضا لإصابة حرمتهما من المشاركة في مران الفريق الرئيسي، أمس الجمعة.

وباستثناء تومياسو، الذي يشكو من آلام في الفخذ الأيمن، وساكاي الذي يعاني من مشكلة عضلية في الفخذ الأيسر، تبدو جميع الأوراق الرابحة الأخرى في صفوف المنتخب الياباني جاهزة تماما للمواجهة.

فرصة سانحة

وربما ستكون الفرصة مواتية أمام منتخب اليابان، لاستغلال حالة عدم الاتزان التي يعاني منها منتخب كوستاريكا حاليا، عقب خسارته القاسية أمام إسبانيا، التي كانت الأثقل في تاريخ مشاركاته بالمونديال.

وأعرب الكولومبي لويس فرناندو، المدير الفني لكوستاريكا، عن مخاوفه بشأن الحالة الذهنية للاعبيه، عقب الهزيمة المدوية أمام إسبانيا، حيث قال «ينبغي أن أتعامل مع هذه النتيجة، وأن أفكر طويلا فيما أقوله للاعبي فريقي لرفع معنوياتهم».

وشدد مدرب كوستاريكا «أشعر بالقلق حقًا من عدم قدرة فريقي على تحمل هذه الخسارة الرهيبة».

ورغم ذلك، يتطلع المنتخب الكوستاريكي الذي اجتاز دور المجموعات مرتين، خلال مشاركاته الخمس السابقة في كأس العالم، لاستعادة كبريائه مجددا.

وتأمل كوستاريكا أن تسير على نهج منتخب إيران، الذي نفض غبار هزيمته القاسية 2/6 أمام إنجلترا، بفوزه المستحق 2/0 على ويلز في الجولة الثانية، ليحيي حظوظه في الصعود للدور المقبل.