على خطى أكبر المنتخبات حتى الآن، لم تواجه إنجلترا معاناة تُذكر في تجاوز المنتخب السنغالي والعبور نحو مباراة مرتقبة في ربع نهائي كأس العالم 2022 مع فرنسا.

ونجحت إنجلترا في تجاوز بطل كأس أمم أفريقيا 2022 بثلاثية نظيفة جاءت عن طريق جوردان هيندرسون وهاري كين وبوكايو ساكا، لتعبر إنجلترا إلى مواجهة كلاسيكية ضد المنتخب الفرنسي.



ونجح جاريث ساوثجيت مدرب الأسود الثلاثة في توفير مجهود لاعبيه قبل المواجهة المرتقبة ليمر بدون مفاجآت، في ليلة شهدت توهجًا معتادًا لجود بيلينجهام، الذي حقق رقمًا إنجليزيًا قياسيًا.

كما نجح القائد هاري كين في هز الشباك أخيرًا في كأس العالم الحالية، بينما اكتفت السنغال ببعض المحاولات الخجولة لتفشل في تغيير رقم أفريقي سلبي.

جوهرة إنجليزية

في فرنسا عام 1998، كان الإنجليزي مايكل أوين هو حديث العالم، حيث بات آنذاك أصغر لاعب إنجليزي يشارك في الأدوار الإقصائية لكأس العالم، وذلك بعمر 18 عامًا و198 يومًا.

ولا يزال النجم الإنجليزي السابق محتفظًا بهذا الرقم، حيث يحل الآن بعد منه جوهرة إنجليزية جديدة في عالم كرة القدم.

وأصبح جود بيلينجهام ثاني أصغر لاعب إنجليزي يشارك في الأدوار الإقصائية من المونديال، وذلك بعمر 19 عامًا و158 يومًا.

بهذا العمر أيضًا، أصبح بيلينجهام أصغر من يصنع هدفًا للمنتخب الإنجليزي في مباراة بكأس العالم، منذ بداية النظام الإحصائي للبطولة في 1966.

مخضرمون

في مشاركة بدون ضغوط، نجح جوردان هندرسون في تسجيل أول أهدافه بالمونديال هذا العام، ليدخل التاريخ الإنجليزي في المونديال برقم مميز.

بعمر 36 عامًا و64 يومًا، يُعد الإنجليزي الدولي السابق توم فيني أكبر لاعب سنًا يسجل هدفًا في كأس العالم للمنتخب الإنجليزي، وذلك في شباك الإتحاد السوفيتي في نهائيات 1958 بالسويد.

وبات هيندرسون ثاني أكبر لاعب إنجليزي يسجل بألوان «الأسود الثلاثة»، حيث يبلغ اليوم من العمر تحديدًا 32 عامًا و170 يومًا.

الهداف التاريخي لإنجلترا

نجح هاري كين في هز الشباك أخيرًا في المونديال الحالي، وذلك من محاولته الأولى على المرمى خلال 4 مباريات.

ويمتلك قائد المنتخب الإنجليزي رقمًا مميزًا على مدار نسختي 2018 و2022، وهو نجاحه في تسجيل 7 أهداف من 7 محاولات على المرمى خلال جميع المباريات التي لعبها في البطولتين.

ما بين 7 أهداف في كأس العالم، و4 أهداف في اليورو، أصبح هاري كين هو هداف إنجلترا الأول في البطولات الكبرى، متجاوزًا الأسطوري جاري لينكر الذي اعتزل متوقفًا عند رصيد 10 أهداف في هاتين البطولتين.

وبات كين على بُعد هدف واحد من معادلة رقم واين روني كهداف تاريخي لإنجلترا في كل مبارياتها الدولية، حيث توقف الـ»جولدن بوي» عند رصيد 53 هدفًا، بينما ارتفع رصيد كين إلى 52 هدفًا.

أفريقيا لا تفوز

باتت السنغال سابع منتخب أفريقي يواجه المنتخب الإنجليزي في كأس العالم، حيث يستمر الرقم السلبي للقارة السمراء أمام بطلة العالم في 1966.

وواجهت إنجلترا تاريخيًا منتخبات الجزائر والكاميرون ومصر وتونس «في مناسبتين» ونيجيريا والمغرب، وتمكنت منتخبات الجزائر ونيجيريا والمغرب فقط من اقتناص التعادل في مرة لكل منها، بينما تعرض الباقون جميعًا لهزائم.

وانضمت السنغال لقائمة المنتخبات الأفريقية التي لا تنجح في الفوز على إنجلترا في المونديال، إذ تلقت الهزيمة الأفريقية الخامسة.

وبينما نجحت الكاميرون في هز شباك إنجلترا مرتين في مباراة ربع نهائي كأس العالم 1990، ونجحت تونس في هز شباك الإنجليز مرة واحدة في دور المجموعات في 2018 في روسيا، انضمت السنغال لقائمة المنتخبات التي لم تنجح في هز عرين «الأسود الثلاثة».