على إيقاع حرب نابليون ضد ويلينجتون

كايل ووكر ضد كيليان مبابي، هوجو لوريس ضد هاري كين، جود بيلينجهام ضد أنطوان جريزمان، أو نابليون ضد دوق ويلينجتون في معركة واترلو.. تنطوي مواجهة فرنسا وإنجلترا في ربع نهائي مونديال "2022"، على أبعاد تاريخية بين البلدين اللذين يفصلهما بحر المانش.

وتعد كرة القدم أحد هذه الأبعاد على الرغم من أن الفريقين لم يلتقيا في المونديال من قبل سوى مرتين، انتصرت فيهما إنجلترا في 1966 (2-0) و1982 (3-1).



***

معركة تاريخية

التاريخ الذي يجمع بين البلدين حافلاً، لكن تتباهى إنجلترا بمعركة "واترلو" الفاصلة التي وقعت في 18 يونيو/حزيران عام 1815 في قرية واترلو البلجيكية، وهي آخر معارك الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت وهُزِم بها هزيمة كبيرة غير متوقعة على يد الجيش الإنجليزي بقيادة دوق ويلينجتون.

وهذه المرة أرض المعركة ستكون على ملعب "البيت" ثاني أكبر ملاعب مونديال 2022 وستكون الغنيمة التأهل لثاني نصف نهائي كأس عالم على التوالي لمنتخبين يعيشان حالة من التوهج بفضل جيلين من اللاعبين الكبار.

وبين كل هؤلاء يبرز الفرنسي كيليان مبابي، الذي توج مع فرنسا بمونديال 2018 في روسيا، ويواصل التألق في نسخة 2022، وسجل حتى الآن 5 أهداف وصنع اثنين آخرين.

وبلا شك اسم مبابي هو الأكثر تداولا بين أعضاء المعسكر الإنجليزي الآن حيث ستكون المهمة الأكبر على منتخب "الأسود الثلاثة" هي كبحه ولكن مع التركيز أيضا على التصدي لأي تهديد يشكله أي من أوليفييه جيرو أو أنطوان جريزمان أو عثمان ديمبيلي.

***

منتخب الصفوة

استطاع ساوثجيت أن يعيد إنجلترا إلى منتخبات الصفوة وفي نسخة 2022 رفع من مستوى الفريق بشكل أكبر، لا سيما وأنه سجل 12 هدفا، وهو نفس عدد أهداف الفريق في مشاركته بروسيا قبل 4 سنوات، مما يجعله المنتخب الأكثر تسجيلا للأهداف في البطولة بالتساوي مع البرتغال.

ومن ناحية أخرى، يبتعد هاري كين، الذي شارك لأول مرة في البطولة بثمن النهائي، بهدف واحد عن معادلة رقم واين روني الهداف التاريخي لإنجلترا بـ53 هدفا.

ومنذ بداية البطولة، أخذت سمعة منتخب إنجلترا في التحسن بفضل أداء بارز وفعال لم يعان سوى أمام الولايات المتحدة في دور المجموعات بالمباراة التي انتهت بالتعادل السلبي.

***

حامل اللقب بمن حضر

وسيكون التفاؤل أكبر لولا حقيقة أن العقبة التالية أمام إنجلترا هي أنها ستواجه فرنسا حاملة اللقب، التي دافعت عنه جيدا حتى الآن، لتصبح أول حاملة لقب تتأهل إلى ربع النهائي منذ 2006.

ونجح مدرب فرنسا ديدييه ديشامب في رفع الضغوط كلها عن الفريق وتمكن من التعامل مع الإصابات التي لحقت بالفريق.

وتعتبر فرنسا 2022 أصغر سنا وعديمة الخبرة في الثلثين الخلفيين، لكنها تتمتع بقدر كبير من القوة في الهجوم مما يجعلها مرشحة للفوز أمام أي خصم.

ولم تلعب الديوك بشكل مبهر حتى ، حيث واجهت ضغطا في المباريات كلها، لكنها تعاملت معه بصبر وحكمة وبمبابي الذي لم يشارك أساسيا في مواجهة تونس ضمن الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

وخاضت فرنسا مباراة نسور قرطاج بفريق أغلبه من البدلاء، بعدما كانت قد ضمنت بالفعل التأهل لثمن النهائي، لكنها تعرضت لأول هزيمة منذ 2014 لتنتهي سلسلة من 8 انتصارات متتالية للفريق في بطولات كأس العالم.

مع مبابي لم تخسر فرنسا قط في أدوار إقصائية سواء في كأس اليورو أو كأس العالم ومعه فيهما لم تعرف سوى الفوز مع تعادل وحيد.

وفي مواجهة إنجلترا سيسعى مبابي صاحب الـ23 عاما لتسجيل هدف العاشر في بطولات كأس العالم لمواصلة التألق.