بدا الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي متحفزًا ضد لويس فان جال مدرب هولندا، وكانت فرحته وزملاؤه مصحوبة باستفزازات أمام الأخير.

لكن في الواقع، فالقصة لها تاريخ قديم، وسلسلة متتالية من الأحداث بدأت مع مطلع الألفية الجديدة، وربما تكون انتهت في 9 ديسمبر/ كانون أول 2022، لأن رحلة فان جال التدريبية قد تتوقف عند هذه النقطة.

ماذا حدث قديمًا؟ لماذا انفعل ليونيل ميسي على المدرب الهولندي المخضرم؟ ولماذا جاءت التصريحات الأرجنتينية حادة عقب نهائية المباراة؟.



ويمتلك المدير الفني الهولندي مسيرة تدريبية حافلة حقًا، وبدون الإطالة فيها، كانت إحدى محطاتها الهامة في إسبانيا من بوابة نادي برشلونة.

في موسم 2002-2003، التقط فان جال الصور مبتسمًا رفقة موهبة أرجنتينية واعدة تشق طريقها بقوة في أوروبا. خوان رومان ريكيلمي القادم من بوكا جونيورز مقابل 10 ملايين يورو آنذاك، كانت صفقة ذات صدى كبير حقًا لأحد المواهب المتوهجة.

لم يمر أكثر من موسم، حتى فُتحت أبواب الرحيل للأرجنتيني الصاعد، وخرج في إعارة إلى فياريال.

تصريحات نُسبت لفان جال آنذاك عبر الإعلام الإسباني، يقول فيها: "لم تعجبني طريقته (ريكيلمي) بالكرة حقًا. إنه لا يناسب أسلوبنا. الإدارة صممت على التعاقد معه ولكنني كنت استهدف لاعبًا أرجنتينيًا آخر (يقصد كيلي جونزاليز)".

خرج ريكيلمي من برشلونة، ولكن عاشت ذكرى هذا الموقف السيء لسنوات، وربما أراد صديقه ميسي، والذي يشاركه ذكريات رائعة بالتتويج بذهبية أولمبياد بكين 2008، أن ينتقم له بعد قرابة الـ20 عامًا من تلك الأحداث، فخرجت لنا لقطة قد تكون أيقونية في تاريخ كأس العالم في قادم السنوات. ميسي يحتفل أمام فان جال على طريقة مواطنه انتقاما للأخير.

***

عداوة أرجنتينية

من سوء حظ المدرب الهولندي أنه دائمًا ما يكون ضحاياه في الأندية التي دربها من اللاعبين الأرجنتينيين، حيث تكرر نفس موقف ريكيلمي تقريبًا مع نجم التانجو الحالي أنخيل دي ماريا.

انتقل دي ماريا من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد في أعقاب كأس لعالم 2014، في صفقة كان من المقدر لها أن تمتد لـ5 مواسم، ولكن آنخيل قرر الخروج من جحيم فان جال بعد موسم واحد فقط.

يقول دي ماريا في تصريحات تبرزها "ماركا" الإسبانية خلال العام الماضي: "إنه أسوأ مدير فني تعاملت معه خلال مسيرتي".

لم يُعجب الأرجنتيني بطريقة فان جال في مانشستر يونايتد، وضايقته فكرة أن يتجاهل المدير الفني إيجابياته ومساهماته التهديفية، وأن يركز على أخطائه خلال المباريات، وأن يستبعده من التشكيل الأساسي في مرات عديدة.

لتجنب خسارة بعيدة المدى، قررت إدارة مانشستر يونايتد أن تعرض دي ماريا للبيع، ليقدم عدة مواسم مميزة في باريس سان جيرمان لاحقا، قبل أن ينتقل إلى يوفنتوس الإيطالي في الصيف الماضي.

***

ثرثار

"أنصحه بأن يتوقف عن الحديث كثيرًا".. تلك كانت نصيحة حارس المرمى الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز للمدرب لويس فان جال في أعقاب انتصار بلاده على هولندا في ربع النهائي من كأس العالم الجارية حاليًا.

لا يستطيع مارتينيز أن يتناسى تصريحات الهولندي قبل المباراة، حيث قال إن بلاده تمتلك الأفضلية في حال وصول المباراة إلى الركلات الترجيحية، وأن فريقه سيفوز بالتأكيد.

السبب ذاته أغضب ميسي كذلك، حيث انتقد فان جال جودة أسلوب اللعب الأرجنتيني خلال كأس العالم الحالية، ووصفها بـ "القليلة" مُشيرًا بأصابع يده لمدى ضآلة مستوى التانجو، من وجهة نظره.

وقال ميسي في تصريحات عقب الانتصار الهام: "استمر فان جال في الحديث عن الأسلوب المميز الذي يلعب به فريقه. ما شاهدناه اليوم هو فريق يدفع بلاعبين طوال القامة في الهجوم، ولا شيء سوى سلسلة من الكرات العرضية".

وقرر ميسي رد الصاع صاعين للمدرب المخضرم، فبعد أن أشار له عقب المباراة بذات الإشارة التي استعملها المدير الفني في مؤتمره الصحفي قبل المباراة، قال في تصريحاته: "نحن نحترم الخصوم كلهم، ولكن فان جال لم يظهر أي احترام لنا".