لم يعش كريستيانو رونالدو، نجم منتخب البرتغال، عاما أسوأ من 2022 في مسيرته الكروية التي تخطت حاجز الـ20 عاما في الملاعب الأوروبية.

كريستيانو رونالدو بدأ مسيرته في الملاعب الأوروبية قبل 20 عاما، عندما تم تصعيده إلى الفريق الأول في سبورتنج لشبونة البرتغالي، قبل أن ينتقل إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي في العام التالي، ليبدأ رحلة مليئة بالإنجازات الفردية والجماعية.

وبعد رحيله عن النادي الإنجليزي في 2009 للانتقال إلى ريال مدريد الإسباني، ومنه إلى يوفنتوس الإيطالي في 2018، عاد رونالدو إلى مانشستر يونايتد في 2021، غير أن ما حدث له على مدار عام ونصف لم يكن مُتوقعا.



***

أزمة دكة البدلاء

بدأ كريستيانو رونالدو مسيرته مع مانشستر يونايتد تحت قيادة المدرب النرويجي أولي جونار سولسكاير، غير أنه رحل سريعا لسوء النتائج، قبل أن يحل بدلا منه الألماني رالف رانجنيك.

وعانى رونالدو تحت قيادة رانجنيك من البقاء على مقاعد البدلاء في بعض المباريات، دون المشاركة بشكل أساسي، أو استبداله في بعض المباريات، لتكشف الصحف عن وجود أزمة بين الطرفين داخل النادي الإنجليزي.

وداع دوري أبطال أوروبا

الأمر لم يتغير كثيرا تحت قيادة المدرب الألماني، حيث استهل رفاق "الدون" عام 2022 بوداع دوري أبطال أوروبا من الدور ثمن النهائي.

وتعرض مانشستر يونايتد للهزيمة من أتلتيكو مدريد الإسباني بنتيجة 1-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ليفشل رونالدو في استعادة اللقب الغائب منذ 2018.

***

وفاة نجل رونالدو

وفي أبريل/نيسان، تلقى كريستيانو رونالدو خبرا حزينا، وذلك بعد وفاة أحد طفليه حديثي الولادة.

وتلقى رونالدو العديد من رسائل الدعم في ذلك الحين، كان أبرزها من قبل جماهير الغريم التقليدي ليفربول خلال مباراة الكلاسيكو ضد مانشستر يونايتد.

***

الفشل في التأهل لدوري الأبطال

واختتم رونالدو موسم 2021-2022 بالفشل في التأهل للنسخة التالية من دوري أبطال أوروبا، ليكون مهددا بعدم المشاركة في بطولته المفضلة.

وختم مانشستر يونايتد الموسم في المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، ليتأهل للمشاركة في الدوري الأوروبي.

***

طلب الرحيل ورفض كبار أوروبا

وتسبب هذا الأمر في طلب رونالدو للرحيل عن جدران مانشستر يونايتد خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بحثا عن الانتقال لفريق يشارك في دوري الأبطال، بحسب ما قالت الصحف.

غير أن رونالدو تلقى صدمة جديدة بعدما رفض كبار أوروبا فكرة التعاقد مع كريستيانو رونالدو، ليضطر للبقاء في مانشستر يونايتد.

***

أزمة مع تين هاج

وتسبب طلب رونالدو في غيابه عن الموسم التحضيري لمانشستر يونايتد، ليبدأ العودة إلى صفوف الفريق مع بداية الموسم.

ودفع هذا الأمر المدير الفني الجديد إيريك تين هاج لإبقاء كريستيانو رونالدو على مقاعد البدلاء، وهو ما تسبب في غضب اللاعب، حتى إنه غادر مباراة ضد توتنهام قبل نهايتها.

***

أزمة التصريحات وفسخ التعاقد

وبعد توقف الدوري الإنجليزي استعدادا لكأس العالم 2022، فجر كريستيانو رونالدو أزمة جديدة من خلال حواره الشهير مع الصحفي بيرس مورجان.

وهاجم رونالدو مديره الفني إيريك تين هاج، وأكد أنه لا يحترمه، كما هاجم مجلس إدارة النادي، ليقرر النادي في النهاية فسخ تعاقده ورحيله بشكل مجاني.

***

إحتياط ودموع

وضربت أزمة أخرى كريستيانو رونالدو في كأس العالم، فبعد مشاركته أساسيا في دور المجموعات، قرر المدرب فرناندو سانتوس إبقاءه بديلا في الأدوار الإقصائية.

ورغم الفوز على سويسرا 6-1 في ثمن النهائي، لكن منتخب البرتغال خسر من المغرب 0-1 في ربع النهائي، ليودع رونالدو كأس العالم باكيا.