نجح ريال مدريد في تحقيق العديد من الإنجازات التاريخية خلال السنوات الأخيرة أبرزها التتويج 5 مرات بدوري أبطال أوروبا في آخر 9 سنوات.

لكن بحكم عامل الزمن وكبر سن بعض اللاعبين واعتزال آخرين، كان يتوجب على إدارة سانتياجو بيرنابيو أن تبحث عن بناء فريق جديد.



وأشارت صحيفة «ماركا» الإسبانية في تقرير لها إلى أن عملية الإحلال والتجديد في ريال مدريد قد بدأت قبل 6 سنوات ولم تكلف إدارة فلورنتينو بيريز إلا 500 مليون يورو.

ولم يبق من أجل اكتمال إعادة بناء النادي بشكل تام إلا التعاقد مع جود بيلينجهام نجم وسط بروسيا دورتموند ومنتخب إنجلترا.

ويضع ريال مدريد عينيه حالياً على بيلينجهام لكنه يجد منافسة كبيرة من أكبر أندية أوروبا التي تمتلك إمكانيات مالية هائلة قد تفوق الميرينجي من أمثال مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي.

لكن ريال مدريد نجح بالفعل في القيام بالقيام بالكثير رغم حقيقة أن هناك عددا كبيرا من نجوم الجيل الذهبي الحالي لا يزالون موجودين، ومن أبرزهم كريم بنزيما ولوكا مودريتش وتوني كروس.

لكن التألق الذي لا يتوقف للثلاثي كروس ومودريتش وبنزيما لم يجعل إدارة فلورنتينيو بيريز تنسى ضرورة بناء فريق جديد، وربما لم يجعلها تعترض طريق أي نجم من نجوم النادي الذين طلبوا الرحيل حتى لو كان أسطورة بحجم كريستيانو رونالدو أفضل هداف في تاريخ النادي.

ونجح ريال مدريد في التعامل مع رحيل نجومه كريستيانو رونالدو وجاريث بيل وسيرجيو راموس ورافائيل فاران ومارسيلو وكاسيميرو رغم حقيقة أن أغلبهم ترك النادي وهو في أفضل حالاته.

مواهب السامبا تقود الهجوم

كسر ريال مدريد ثلاثية بيل ورونالدو وبنزيما التاريخية، فالثنائي الأول رحل بالفعل، بداية من الدون في 2018، والذي تبعه بيل الصيف الماضي.

في المقابل، ضم ريال مدريد فينيسيوس جونيور بمجرد رحيل رونالدو مقابل 46 مليون يورو، وهو لاعب تحول إلى أحد أهم المهاجمين في العالم وتجاوزت قيمته السوقية 100 مليون يورو.

وقبل أن يرحل جاريث بيل كان البرازيلي الآخر رودريجو يقدم أوراق اعتماده في الموسم الماضي كأحد أهم الأسماء الهجومية في مدريد من خلال ثنائية تاريخية في مرمى مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا قادت الريال لتأهل للنهائي بعدما كانت على مشارف توديع البطولة، وتم ضمه مقابل 45 مليون يورو.

ومن أجل تعويض الرحيل المنتظر لبنزيما، عاجلا أو آجلا، تعاقد ريال مدريد مع البرازيلي إندريك مقابل 70 ملون يورو، علماً بأن الخطة الأولى كانت ضم كيليان مبابي ثم حدثت القصة الشهيرة الخاصة برفض اللاعب الانتقال للريال والتجديد لباريس بسبب الإغراءات المالية.

ثلاثي المستقبل الواعد

نجح ريال مدريد كذلك في إيجاد ثلاثي بديل لثلاثي الوسط مودريتش وكروس وكاسيميرو، قبل حتى رحيل البرازيلي.

وانضم فيدريكو فالفيردي إلى ريال مدريد في 2018 مقابل 5 ملايين يورو، ونال ثقة إدارة النادي بشكل سريع وكون جبهة قوية ونال حظ كبير من المشاركة رغم وجود ثلاثي الوسط الأساسي.

بعدها نجح ريال مدريد في الرهان على المواهب الفرنسية الواعدة بضم إدواردو كامافينجا مقابل 30 مليون يورو فقط في 2021، ثم أوريلين تشواميني مقابل 80 مليونا في صيف العام الحالي.

دفاعياً دعم الأبيض صفوفه بديفيد ألابا (مجانا) وإيدير ميلياتو بـ50 مليون يورو، والألماني أنطونيو روديجير (مجانا) بالإضافة لفيريلاند ميندي بـ50 مليونا، وحتى على مستوى حراسة المرمى انضم تيبو كورتوا في صيف 2018 مقابل 35 مليون إسترليني، ليضمن تأمين خط المرمى للعاصميين لـ10 سنوات مقبلة.