بمتوسط يبلغ 5 مليارات دولار

هاريس: "في سوق منطقية.. الديون تؤثر على العروض والسعر"

بات نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي على بعد خطوات قليلة من تحول ملكيته إلى مالك جديد، بعد قيام عائلة "جليزر" بعرضه للبيع.



وفي وقت سابق، أعلنت عائلة "جليزر" الأمريكية، المالكة لنادي مانشستر يونايتد، رغبتها في بيع النادي، لتحقيق مصلحة "الشياطين الحمر" في المُستقبل من النواحي جميعها.

ويُعتبر السير جيم راتكليف، أحد أغنى أثرياء بريطانيا، أبرز المرشحين للحصول على ملكية النادي الإنجليزي، وهو ما أعلنه المتحدث الرسمي لشركة "إنيوس" المملوكة له، عبر صحيفة "تايمز" البريطانية في وقت سابق.

شركة "إنيوس" دخلت عملية المزايدة لشراء بطل الدوري الإنجليزي 20 مرة بعد أن فشل في الاستحواذ على تشيلسي، الذي تم بيعه مقابل 5.2 مليار دولار في مايو/آيار الماضي.

وتضمنت صفقة تشيلسي دفع الملاك الجدد 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.10 مليار دولار) لشراء أسهم، بينما تعهدوا بتوفير مبلغ 1.75 مليار جنيه إسترليني أخرى للاستثمار في النادي، وخاصة في الاستاد.

نيل جويس، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لمجموعة "سي إل في"، اعتبر أن بيع تشيلسي في العام الماضي كان له دور بارز في عملية بيع مانشستر يونايتد.

وقال جويس: "بيع تشيلسي في عام 2022 يعني أنه تم تحديد متوسط سعر لقيمة أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز".

وأضاف: "إذا كنت تستخدم الطريقة التقليدية لتقييم النادي، والتي يمكن أن تكون في أي مكان ما بين 8 إلى 10 أضعاف الإيرادات، فمن المحتمل أن يكون رقم 5 مليارات دولار هو الحد الأدنى (للقيمة)".

ديون مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد هو أحد أكبر العلامات التجارية الرياضية في العالم، وحقق إيرادات بقيمة 689 مليون يورو (750.94 مليون دولار) في موسم 2021-2022.

واشترت عائلة "جليزر" يونايتد مقابل 790 مليون جنيه إسترليني في عام 2005، في صفقة شراء ممولة بنسبة كبيرة تعرضت لانتقادات بسبب تحميلها ديونا على النادي.

وزاد صافي ديون يونايتد بنحو 23% إلى 515 مليون جنيه إسترليني في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن ذلك لن يردع المستثمرين المحتملين، وفقا لجويس وسبنسر هاريس، الأستاذ المساعد في الإدارة الرياضية بجامعة كولورادو.

وقال هاريس: "في سوق منطقية، ستؤثر الديون من هذا النوع بشكل مباشر على العروض والسعر".

واستدرك: "لكن الدوري الإنجليزي بشكل عام ومانشستر يونايتد على وجه التحديد لا يمثلان سوقا منطقية".

***

قيمة مانشستر يونايتد

وبلغ تقييم سعر النادي كشركة عامة ذروته عند 4.3 مليار دولار في عام 2018، لكن جويس قال إن الملاك الجدد يمكنهم الاستفادة من القاعدة الجماهيرية العالمية لزيادة الإيرادات التجارية بمقدار 200 مليون دولار وإضافة ما بين مليار إلى ملياري دولار إلى التقييم الفعلي.

وأضاف: "إذا كنت تنظر إلى يونايتد كاستثمار متوسط الأجل، فلا أعتقد أن هناك مخاطرة كبيرة مقابل التقييم السعري الذي بلغه النادي اليوم".

واستطرد: "أما إذا كنت تنظر إلى أي شيء آخر، فيمكنك القول إنه من المحتمل أن يكون النادي مقوما بأقل من قيمته إذا نظرت إلى مبلغ 5 مليارات دولار".

***

ملعب أولد ترافورد

وقال تيم بريدج، الشريك الرئيسي في مجموعة الأعمال الرياضية بديلويت، إن يونايتد يظل أصلا مهما ولكنه يتطلب الكثير من الاستثمار للعودة إلى قمة الهرم، وذلك بدءا بالاستثمار في استاد أولد ترافورد.

ويتسع أكبر ملعب لفريق في إنجلترا لحوالي 75 ألف متفرج، لكنه يعتبر أثرا قديما مقارنة بالاستادات الأوروبية الحديثة، وتشير تقارير إعلامية إلى أن التجديد سيكلف ما بين مليار إلى ملياري جنيه.

وأضاف بريدج: "بالمقارنة مع الأندية الكبيرة الأخرى، فإن الاستثمار في مشروعات رأسمالية مثل الاستاد وملعب التدريب في كارينجتون والاستثمار المستمر في التشكيلة يعد في غاية الأهمية".

وأوضح: "من المحتمل أن تكون هناك حاجة للنظر في هذه الأمور في يونايتد خلال المستقبل بالنسبة لأي مستثمر جديد، لذلك ربما تشعر عائلة جليزر أن هذا هو الوقت المناسب (لبيع النادي)".

***

هل يرتفع سعر يونايتد؟

وعاد يونايتد إلى المراكز الـ4 الأولى تحت قيادة المدرب الجديد إيريك تين هاج، ما منح الجماهير أملا جديدا في المنافسة على اللقب للمرة الأولى منذ سنوات.

لكن بريدج قال إن صحوة الفريق لن تساعد عائلة "جليزر" على رفع سعر بيع النادي.

وأضاف: "أي مستثمر يملك مصداقية سينظر إلى الصورة طويلة الأمد بدلا من النظرة قصيرة الأمد".

وأتم: "في حالة المضي قدما والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، فإن ذلك يعطي دفعة كبيرة للإيرادات وهو أمر سيراقبه المستثمرون باهتمام".