عادت في الآونة الأخيرة الشائعات التي تتحدث عن سعي كيليان مبابي مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي إلى الرحيل عن جدران قلعة حديقة الأمراء.

وكان مبابي قريباً للغاية من الرحيل عن باريس سان جيرمان في صيف 2022 صوب ريال مدريد، وسط شائعات أخرى قالت إنه توصل بالفعل إلى اتفاق مع إدارة فلورنتينو بيريز، رئيس الميرينجي، على الانتقال لفريق العاصمة الإسبانية.

لكن بفضل الإغراءات المالية وغير المالية، مثل أن يكون المسدد الأول لركلات الجزاء وأن يتدخل في قرارات تخص الصفقات والمدير الفني وتحوله إلى القائد الثاني رغم وجود من هم أكبر منه، وافق مبابي على التجديد لباريس سان جيرمان حتى 2025.



لكن ظهرت في الفترة الأخيرة تقارير عن سعي مبابي رغم كل ما سبق للرحيل عن الفريق الفرنسي، بسبب الخلافات بينه وبين إدارة النادي.

إلا أنه حال حدوث هذا الرحيل، فإن الوجهة المقبلة على الأرجح لكيليان مبابي ستكون الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، وسيكون نادي مانشستر سيتي هو الأنسب له للعديد من الأسباب بحسب تقرير موسع لـ "العين الرياضية" في السطور التالية.

***

رفض ريال مدريد

إذا كان ريال مدريد هو الحلم الأول لمبابي الذي أعرب في أوقات سابقة عن إعجابه بالنادي وأساطيره أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان، فإن الوضع بات مختلفاً الآن.

صحيفة "ماركا" الإسبانية أكدت في وقت سابق أنه حتى لو بات التعاقد مع مبابي متاحاً من جديد فإن إدارة الميرينجي لن تدخل هذه اللعبة مجدداً كي تتحاشى أي أزمات من أي نوع.

وكان ريال مدريد دخل في خلافات عديدة مع باريس سان جيرمان بسبب مبابي فيما قبل، لكن في النهاية خسر النادي الملكي الرهان حين قرر اللاعب البقاء في العاصمة الفرنسية.

بالإضافة إلى ذلك يشعر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد بغضب شديد بسبب خداعه من قبل اللاعب الشاب ثم صدمته في النهاية مما جعله يغلق هذا الملف إلى الأبد.

***

القدرة المالية

بالابتعاد عن باريس سان جيرمان وريال مدريد فإن مانشستر سيتي يعتبر هو النادي الأكثر قدرة على دفع راتب لاعب مثل مبابي.

فلا يمكن لناد مثل برشلونة الإسباني مثلا، الذي تحدثت تقارير سابقة عن إمكانية انتقال مبابي إليه، أن يدفع راتبا للاعب هو الأعلى أجراً في دوريات أوروبا الكبرى، بسبب معاناته على الصعيد المالي.

***

النجاحات الفنية

ارتبط اسم مبابي في أوقات سابقة بأندية أخرى غير في إنجلترا مانشستر سيتي، منها مانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول.

لكن بالنظر إلى القدرة على تحقيق النجاحات لفترات طويلة، وبمقارنة وضع فريقين مثل ليفربول وتشيلسي - التاسع والعاشر في الدوري الإنجليزي الممتاز - سيكون من الصعب عليهما إغراء كيليان بالانتقال إليهما.

على الجانب الآخر، لم تكتمل تجربة مان يونايتد مع مدربه الهولندي إيريك تين هاج رغم النجاحات الكبيرة التي يحققها الفريق هذا الموسم حتى الآن.

أما مانشستر سيتي فهو بطل إنجلترا 4 مرات في آخر خمس سنوات، وتوج بالعديد من الكؤوس المحلية، وتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا في 2021 ونصف النهائي العام الماضي.

***

الجناح الطائر

بالنسبة لنادي مانشستر سيتي فإن وجود لاعب مثل مبابي الذي يلعب في الأغلب كجناح منطلق وسريع لأقصى درجة، لن يمثل أزمة لوجود مهاجم مثل إيرلينج هالاند دوره الأول اللعب كرقم 9 صريح، ومن ثم فلا تعارض بينهما.

بل على العكس، فمانشستر سيتي يحاول منذ فترة تعزيز مركز الجناح خاصة مع كبر سن لاعب مثل الجزائري رياض محرز، رغم حقيقة أنه لا يزال قادراً على العطاء حتى الآن.

وتحدثت تقارير عديدة خاصة في الموسم الماضي عن سعي مان سيتي لضم لاعب جناح يكون بديلاً على المدى الطويل لمحرز.

الحلم المشترك

في النهاية يبقى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا هو الحلم المشترك لمان سيتي من جانب وكيليان مبابي على الجانب الآخر.

ووصل السيتي في 2021 إلى نهائي دوري أبطال أوروبا وخسر بهدف دون رد ضد تشيلسي، بتوقيع كاي هافيرتز، وقبلها بسنة كان مبابي يخسر بنفس النتيجة مع باريس أمام بايرن ميونخ الألماني بهدف سجله مواطنه كينجسلي كومان.

لكن في ظل وجود ثنائي مثل هالاند ومبابي داخل جدران ملعب الاتحاد ستزداد فرص السماوي في تحقيق المجد الأوروبي.