يستمر النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي، في تدمير الأرقام القياسية، في موسم ظهوره الأول بالدوري الإنجليزي الممتاز. وسرعان ما أنهى هالاند كافة الأسئلة حول قدرته على التأقلم مع مانشستر سيتي مبكرا بتسجيل 14 هدفًا في أول ثماني مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، بما في ذلك تسجيل هاتريك (3 أهداف) في مباراتين متتاليتين ضد كريستال بالاس ونوتنجهام فورست.

وفي الوقت الذي يملك فيه هالاند 25 هدفًا في أول 19 مباراة في الدوري الإنجليزي حتى الآن، يبدو أن الأمر مسألة وقت حتى يحطم الرقم القياسي الخاص بأندي كول وألان شيرر كأفضل مسجلي الأهداف في موسم واحد بالبريميرليغ بواقع 34 هدفًا.

وفي هذا الشأن، أعدَّت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تقريرا تناولت فيه رقما قياسيا بطله ويليام رالف دين، الملقب باسم «ديكسي»، حين قاد إيفرتون للفوز بلقب الدوري في موسم 1927-1928.



وأحرز دين 60 هدفًا في الدوري الإنجليزي في ذلك الموسم، على الرغم من أنه غاب عن 3 من 42 مباراة خاضها فريقه في المسابقة التي كانت تضم 22 فريقا.

ويليام رالف دين

وبعد سنوات عديدة من موسمه الشهير، تحدث دين عن رقمه القياسي قائلا: «يسألني الناس ما إذا كان هذا الرقم القياسي البالغ 60 هدفا سيُهزم في يوم من الأيام، اعتقد أنه سيتم تحطيمه، ولكن هناك رجل واحد فقط سيفعل ذلك، هو الذي سيستطيع السير على الماء».

وكان الرقم القياسي السابق في الدوري الإنجليزي مسجلا باسم تيد هاربر لاعب بلاكبيرن روفرز الذي سجل 43 هدفا في موسم 1925-1926، ولكن رقمه المذهل استمر لمدة عامين فقط، قبل أن ينفجر دين بتسجيل أهدافه الـ60.

وبالنظر إلى الأعوام الثلاثة التي سبقت ولحقت الرقم القياسي لدين، فكان معدل هداف الدوري الإنجليزي هو تسجيل 40 هدفًا، فيما كانت المحاولة الأقرب لملاحقة دين من نصيب توم وارنج في موسم 1930-1931 حيث سجل 49 هدفًا مع أستون فيلا.

الرقم القياسي

ولكن بالعودة إلى الدوري في حقبة البريميرليغ اعتبارا من موسم 1992-1993، فإن أندي كول يحمل الرقم القياسي كأفضل هداف في موسم واحد بالبريميرليغ المكون من 40 مباراة برصيد 34 هدفًا رفقة نيوكاسل في عام 1994، وحقق ألان شيرر الحصيلة نفسها مع بلاكبيرن روفرز بعدها بموسم واحد. أما الدولي المصري محمد صلاح فيملك الرقم القياسي كأفضل هداف في موسم واحد يتألف من 38 مباراة برصيد 32 هدفًا. وأشارت «BBC» في ختام تقريرها إلى أنه إذا استمر هالاند بمعدله التهديفي الحالي، فمن المرجح أن يحطم الرقم القياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز في مباراته الـ27 هذا الموسم، والتي ستكون ضد وست هام في 18 مارس المقبل.

وفي حين أن رقم دين صاحب الـ60 هدفا قد يكون بعيد المنال، فإن هالاند بإمكانه أن يصبح أول لاعب منذ جيمي جريفز في عام 1961 يكسر حاجز 40 هدفًا في الدوري الإنجليزي، مع العلم أنه لا يزال يتبقى 18 مباراة في النسخة الجارية.