تبقى ملاعب كرة القدم عبر تاريخها حافلة بالقصص الحياتية المثيرة في حياة اللاعبين والمدربين والجماهير وكل عناصر اللعبة.

في السنوات الأخيرة، دخل عدد من نجوم كرة القدم في صراع مرير مع مرض السرطان اللعين، أملاً في إنقاذ حياتهم بصفة عامة، ومسيرتهم الكروية بصفة خاصة.

قضى المرض اللعين على حياة الملايين، لكن وقف في وجهه بعض النجوم خاصة في ملاعب كرة القدم، تستعرض "العين الرياضية" أبرزهم في هذه السطور.



سيباستيان هالير

أعاد المهاجم الإيفواري سيباستيان هالير، لاعب بروسيا دورتموند الألماني، الحديث عن صراع كرة القدم ضد المرض اللعين، بعدما باغته في بداية انضمامه للفريق صيف العام الماضي.

ففي 2022، تعاقد النادي الألماني مع هالير قادماً من أياكس أمستردام الهولندي، وأثناء الفحوصات الطبية ثبتت معاناته من ورم خبيث في الخصيتين.

ابتعد المهاجم الإيفواري لأشهر طويلة، خضع خلالها لجلسات العلاج الكيميائي 4 مرات، إضافة إلى إجراء عمليتين جراحيتين، قبل أن يعود مجدداً مطلع العام الحالي.

شارك هالير تدريجيا في مباراتين وديتين، سجل هاتريك في إحداهما، قبل أن يظهر في مباراتين بالدوري الألماني، ويهز الشباك في فوز عريض لفريقه على فرايبورج بنتيجة (5-1) يوم السبت الماضي.

قصة المهاجم الإيفواري تكررت قبل 18 عاماً مع النجم الهولندي آريين روبن، حيث اكتشف إصابته بسرطان الخصية عند انضمامه إلى صفوف تشيلسي الإنجليزي في صيف 2004.

إلا أن روبين تغلب على المرض، وألحق به هزيمة ثقيلة، حيث واصل مسيرته الناجحة مع تشيلسي وريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني حتى اعتزاله كرة القدم في 2021.

وفي مايو/ أيار 2011، كانت للفرنسي إيريك أبيدال، مدافع برشلونة الإسباني السابق، قصة كفاح أخرى، عندما رفع كأس دوري أبطال أوروبا بعد 40 يوما من إجرائه جراح لاستئصال ورم خبيث من الكبد.

لويس فان جال مدرب منتخب هولندا السابق

لم تنته المعركة بين أبيدال والسرطان عند هذه الجولة، بل داهمه مجدداً في أبريل/ نيسان 2012، وأبعده لمدة عام كامل عن الملاعب، لينتقل بعدها إلى موناكو، وينهي مسيرته مع الفريق الفرنسي في ديسمبر/ كانون الأول 2014.

وقبل أشهر قليلة، فجر الحارس الألماني مانويل نوير، قائد بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا، مفاجأة بأنه خضع لثلاث عمليات جراحية للتعافي من سرطان الجلد في منطقة الوجه.

ولم يحدد الحارس الألماني موعد هذه المعركة ضد المرض اللعين، لكنها لم تؤثر إطلاقاً على مسيرته، لكونه ركيزة أساسية مع البافاري ومنتخب الماكينات خلال أكثر من 10 سنوات.

وبنفس السيناريو، أعلن المدرب الهولندي المخضرم لويس فان جال (70 عاماً) في أبريل 2022 أنه يواجه مرض سرطان البروستاتا، الذي لم يمنعه من قيادة منتخب هولندا في كأس العالم الأخيرة (قطر 2022).

وبعد مونديال 2022، ترك فان جال راية الطواحين لرونالد كومان، ليبدأ المدرب المخضرم مواجهة حامية الوطيس ضد المرض اللعين.