حظي تألق بوكايو ساكا مع آرسنال هذا الموسم، باهتمام أكبر من قبل الخصوم الذين يريدون إيقافه بشتى الوسائل، ما طرح تساؤلات حول ما إذ كان يتوجب على الحكام حمايته بشكل أكبر. ساكا، الشخصية الهادئة في العادة، والذي أظهر رباطة جأش هذا الموسم، كان محبطًا في الآونة الأخيرة، لكن آرسنال يعرف تمامًا أن استهداف نجمه من قبل المنافسين، ليس بالأمر المفاجئ.

وشكَّل اللاعب، البالغ من العمر 21 عامًا، عنصرًا رئيسيًا في نجاح آرسنال هذا الموسم (يتصدر ترتيب البريميرليغ)، فلديه 9 أهداف و8 تمريرات حاسمة، فلا عجب أن تحاول الفريق إيجاد طرق لإيقافه، وهو شيء يعتقد أرتيتا أنه سيتعين على ساكا التعود عليه.



وبالعودة إلى نوفمبر/تشرين الثاني، أُجبر ساكا على الخروج بعد نصف ساعة من فوز فريقه (5-0) على نوتنجهام فورست بعد تدخل قوي من رينان لودي.

بعد أسبوعين، كانت هناك مواجهة على خط التماس بين مدرب آرسنال ميكيل أرتيتاـ وجراهام بوتر، المدير الفني لتشيلسي، بعدما شكا الأخير بأن ساكا سقط بسهولة بعد تدخل من مارك كوكوريا، وأثبتت الإعادة التلفزيونية، أن ساكا لم يكن محظوظا في الحصول على ركلات حرة بعد إعاقته في لقاء ساوثهامبتون.

حتى في الموسم الماضي، كان ساكا يدرك أنه يتعين عليه التعامل مع خشونة جسدية بعد مباراة أخرى في «فيلا بارك»، وقال إنه تحدث للحكم أندرو مادلي في الشوط الأول عن المعاملة التي تلقاها من لاعبي أستون فيلا.

ويدعو أرتيتا، الحكام لحماية ساكا، لكنه يعلم في الوقت ذاته، أن التدخلات القاسية بحق لاعبه، قد تكون أمرًا لا مفر منه.

وتعتبر القوة البدنية جزءًا كبيرًا من أسلوب اللعب في إنجلترا، ولهذا يصر أرتيتا على أن لاعبيه يمكن أن يساعدوا أيضًا في حماية ساكا، قائلاً إنهم بحاجة إلى أن يكونوا «أكثر ذكاءً» في إيجاد طرق لوضع الجناح في مواقف أقل خطورة.

ساكا هو تاسع أكثر اللاعبين تعرضًا للأخطاء البريميرليغ، ومنذ بداية موسم «2021-2022»، أصبح ساكا خامس أكثر لاعب في هذه الناحية، وهي أرقام لا تدعو بالضرورة لأي قلق مبالغ فيه.

ومع ذلك، عندما تنظر إلى ما هو أعمق من الأرقام، تكتشف بأن إحباط ساكا ناتج عن عدم تصرف الحكام بالطريقة المناسبة عند احتساب هذه الأخطاء خلال المباريات.

تعرض ساكا للمخالفات التي استوجبت احتساب ركلات حرة لفريقه 40 مرة هذا الموسم، لكن منافسيه حصلوا على 4 بطاقات صفراء فقط من هذه المخالفات، بمعدل بطاقة واحدة لكل 10 أخطاء.

في المقابل، تسبب نجم كريستال بالاس ويلفريد زاها في حصول منافسيه على 9 بطاقات صفراء من 57 خطأ (بطاقة عن كل 6.3 خطأ)، فيما تعرض اللاعبون الذين ارتكبوا مخالفات بحق لاعب مانشستر سيتي جاك جريليش، على 10 بطاقات من 49 خطأ (بطاقة عن كل 4.9 خطأ).

كما تعرض هاري كين مهاجم توتنهام لـ34 عرقلة استوجبت أخطاء، وحصل مرتكبوها على 6 بطاقات صفراء، وحتى زميل ساكا في آرسنال جابرييل جيسوس، حصل على حماية أكبر بـ7 بطاقات من 38 خطأ.

وكانت المباراة أمام مانشستر سيتي (1-3) مثالاً على ذلك، حيث تم احتساب 3 أخطاء على برناردو سيلفا بحق ساكا، قبل أن يحصل على بطاقة صفراء في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول. ولزيادة الإحباط، حصل ساكا على 5 بطاقات صفراء حتى الآن بمعدل بطاقة واحدة لكل 4.8 خطأ.

وحتى الآن، تجنب ساكا إصابة خطيرة ليكون حاضرًا دائمًا مع آرسنال في الدوري، لكن هل سيستمر ذلك بدون حماية كافية؟