يسعى فريق إنتر ميلان الإيطالي للسير على خطى غريمه التقليدي ميلان في دوري أبطال أوروبا، من أجل إنهاء عقدة استمرت على مدار 12 عاما.

ميلان تأهل بالفعل للدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، الأربعاء الماضي، على حساب توتنهام هوتسبير الإنجليزي، ليسجل حضوره ضمن الـ8 الكبار في البطولة الأوروبية بعد غياب استمر لنحو 11 عاما منذ عام 2012.

ويسعى إنتر ميلان لتحقيق رقم مشابه، حين يحل ضيفا على بورتو البرتغالي، الثلاثاء المقبل، على ملعب الدراجاو، في إياب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، عقب الفوز في مباراة الذهاب بهدف نظيف.



ورغم تتويجه بالدوري الإيطالي قبل عامين، وتأهله لنهائي الدوري الأوروبي في عام 2020 ضد إشبيلية، لكن إنتر ميلان لم يتجاوز مرحلة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا منذ 2011.

وحقق إنتر ميلان لقب دوري أبطال أوروبا 2010 للمرة الأخيرة في تاريخه بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الحالي، ثم صعد إلى ربع النهائي نسخة 2011، حين خرج ضد شالكه الألماني بخسارة 7-3 بمجموع المباراتين، لتبدأ عقدة "النيراتزوري" مع البطولة.

وعلى مدار رحلة تجاوزت العقد في الكأس ذات الأذنين، كانت مرحلة ربع النهائي عصية على الإنتر الذي بات دائم الخروج، إما مبكراً عبر المجموعات أو في ثمن النهائي.

وشارك إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا ما بين 2012 و2022 في 5 مرات فقط، بسبب تراجع نتائج الفريق محلياً، وهو أمر لم يختلف قارياً.

وودع إنتر ميلان دوري أبطال أوروبا من الدور ثمن النهائي مرتين خلال تلك الفترة، الأولى كانت عام 2012، حين خسر ضد أولمبيك مارسيليا الفرنسي بقاعدة الهدف الاعتباري، بعد التعادل 2-2 بمجموع المباراتين.

بينما في الموسم الماضي 2021-2022، خرج الإنتر ضد ليفربول الإنجليزي بخسارة 1-2 في مجموع المباراتين، بعدما فاز "الريدز" 2-0 في ميلانو، ورد الفريق الإيطالي بالفوز 1-0 على ملعب أنفيلد رود.

أما المرات الـ3 الأخرى، فشهدت خروج الفريق عبر دور المجموعات، حيث كانت المرة الأولى في موسم 2018-2019، حين حل ثالثاً في مجموعة ضمت برشلونة الإسباني وتوتنهام هوتسبير الإنجليزي وإيندهوفين الهولندي بعد حصد 8 نقاط.

وفي موسم 2019-2020، جاء الفريق في الترتيب الثالث بعدما جمع 7 نقاط في مجموعة كان بها البارسا وبروسيا دورتموند الألماني وسلافيا براغا التشيكي.

في المقابل، شهد موسم 2020-2021 حلول إنتر ميلان رابعاً في مجموعة لعب فيها ريال مدريد الإسباني وشاختار دونستيك الأوكراني وبروسيا مونشنجلادباخ الألماني، ولم يجمع فيها الفريق إلا 6 نقاط.