مثّل تأهل 3 فرق إيطالية إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا 2022-2023، مفاجأة مدوية للنسخة الحالية من المسابقة.

وتأهلت فرق إنتر ميلان وميلان ونابولي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، مما جعل الطليان الأكثر ظهوراً في ربع النهائي خلال النسخة الحالية.

في المقابل لم يتأهل من الدوري الإنجليزي الممتاز إلا تشيلسي ومانشستر سيتي ومن الإسباني ريال مدريد، بالإضافة إلى بنفيكا البرتغالي وبايرن ميونخ الألماني.



وتمثل هذه المرة الرابعة، التي يتأهل فيها 3 فرق إيطالية إلى ربع النهائي القاري بعد نسخ 2002-2003 و2004-2005 و2005-2006.

تأهل حظ أم مستحق؟

لا يمكن إنكار أن قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا قد خدمت الفرق الإيطالية المذكورة كلا على حدة، وجنبتها مواجهات أكثر تعقيداً.

ميلان وهو ثاني أكثر الفرق تتويجاً بدوري أبطال أوروبا بـ7 ألقاب وبطل النسخة الأخيرة من الدوري الإيطالي، واجه فريقاً متذبذب النتائج وليس له تاريخ أوروبي كبير وهو توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

وتجاوز "الروسونيري" كتيبة المدرب أنطونيو كونتي بهدف دون رد في الذهاب، قبل أن يفرض عليهم تعادلاً سلبياً في مباراة العودة.

نابولي وفرانكفورت

ويحسب لرجال المدرب ستيفانو بيولي أنهم نجحوا في إخماد خطورة هاري كين أفضل مهاجم في تاريخ السبيرز ومنتخب إنجلترا وهداف البريميرليغ 3 مرات، بينما تسبب الخروج القاري في زيادة فرص رحيل كونتي نهاية الموسم عن شمال لندن.

الفريق الثاني هو إنتر الذي واجه أحد أسهل أبطال المجموعات فريق بورتو البرتغالي، وهزمه أيضاً بهدف بشق الأنفس سجله ذهابا وحافظ عليه إيابا، رغم إتاحة أكثر من فرصة محققة لأصحاب الأرض للتعديل.

كان يمكن لميلان وإنتر ثواني مجموعاتهما أن يصطدما بفرق من أبطال المجموعات أكثر قوة، الأول كان بإمكانه أن يقع في مواجهة بايرن ميونخ أو ريال مدريد أو مانشستر سيتي، ونفس الأمر لإنتر باستثناء العملاق البافاري الذي كان معه في مرحلة المجموعات.

وحسابياً لن يكون ميلان أو إنتر مرشحين للتأهل للدور نصف النهائي حال أوقعتها القرعة مع فرق من نوعية توتنهام وريال مدريد أو بايرن ميونخ، وحتى مواطنها نابولي.

فيما يخص نابولي ورغم تألقه في الموسم الحالي على كافة الأصعدة محلياً وأوروبياً وفوزه بمجموع مباراتي ثمن النهائي 5-0 على آينتراخت فرانكفورت الألماني، فإن القرعة بلا شك خدمته بمواجهة فريق لا يمتلك الإمكانيات لمضاهاته.

إنتر وبورتو

نابولي وإن كان قد هزم ليفربول 4-1 وأياكس أمستردام بسداسية، فإن القرعة كان يمكن لها أن تضعه في اختبارات أصعب ضد باريس سان جيرمان أو أقل حدة مع بروسيا دورتموند.

ولكن على عكس ميلان وإنتر فإن نابولي سيكون خصماً عنيداً وصعباً لأي منافس في الدور المقبل حتى لو كان بايرن وريال مدريد ومانشستر سيتي، وحتى إن خرج أمامها فسيكون بشق الأنفس.

يذكر أن قرعة دور الثمانية لدوري الأبطال، والتي ستجرى يوم الجمعة ستكون مفتوحة على كافة الاحتمالات وقد يلتقي فريقان من بلد واحدة مثل إنتر وميلان أو مان سيتي مع تشيلسي.