أسدل الستار فجر الإثنين على منافسات بطولة إنديان ويلز لتنس الأساتذة للرجال والسيدات، بتتويج بطلين جديدين.

وحسم الإسباني كارلوس ألكاراز أول مباراة نهائية له في إنديان ويلز، بإسقاط منافسه الروسي دانييل ميدفيديف بمجموعتين دون رد، بواقع 6-3 و6-2.

وأضاف اللاعب الإسباني الواعد صاحب الـ19 عاما بذلك لقبه الثالث في بطولات الأساتذة من فئة الألف نقطة، ليعود بذلك إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين.



وكان ألكاراز حقق إنجازا تاريخيا في سبتمبر 2022، عندما أصبح أصغر لاعب يتصدر التصنيف العالمي، عقب فوزه ببطولة أمريكا المفتوحة، حيث حافظ بعدها على القمة لـ20 أسبوعا، قبل أن ينتزعها الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش في يناير.

وأنهى اللاعب الإسباني بفوزه على ميدفيديف في نحو 70 دقيقة فقط سلسلة من 19 مباراة دون هزيمة للاعب الروسي، الذي كان يتطلع لإضافة لقب جديد بعد تتويجه في روتردام والدوحة ودبي الشهر الماضي.

وقدم ألكاراز مستوى مميزا خلال إنديان ويلز، ولم يهدر أي مجموعة في 6 مباريات بالبطولة، مما منحه دفعة ثقة قبل الدفاع عن لقب بطولة ميامي.

وانضم ألكاراز بهذا التتويج إلى أبطال إنديان ويلز، التي شهدت تتويج نجوم جدد باللقب في آخر 5 نسخ لها، وبالتحديد منذ تتويج السويسري روجيه فيدرر بلقبه الخامس عام 2017.

وتوج الأرجنتيني خوان مارتين ديل بوترو بلقب 2018 في إنديان ويلز، وتبعه النمساوي دومينيك تيم في 2019، ثم البريطاني كاميرون نوري في 2021، يليه الأمريكي تايلور فريتز في 2022، ثم ألكاراز في 2023.

إيلينا ريباكينا تعود

وعلى صعيد منافسات السيدات، ثأرت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا من البيلاروسية أرينا سابالينكا، التي هزمتها في نهائي بطولة استراليا المفتوحة للتنس، ملحقة بها هزيمة قوية في نهائي إنديان ويلز بمجموعتين دون رد، بواقع 7-6 (13-11) و6-4، في مباراة مثيرة امتدت لساعتين.

ونجحت المصنفة التي تقدمت للمركز السابع عالميا هذا الأسبوع في حسم لقبها الأول في بطولات الأساتذة، عبر تسجيل أول فوز لها على سابالينكا التي حسمت المواجهات الأربع السابقة بين اللاعبتين.

ووضعت ريباكينا بذلك حداً لانتصارات سابالينكا في نهائيات بطولات الأساتذة الأخيرة، بعدما تمكنت اللاعبة البيلاروسية من التتويج بـ4 ألقاب خلال آخر 4 مباريات نهائية خاضتها.

كما أوقفت اللاعبة اللاعبة الكازاخية سلسلة انتصارات منافستها خلال العام الحالي، والتي امتدت إلى 17 مباراة دون هزيمة.

وانضمت ريباكينا أيضاً إلى بطلات إنديان ويلز الجديدات، حيث شهدت البطولة تتويج لاعبات للمرة الأولى في آخر 6 نسخ، منذ فوز البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا بلقبها الثاني في نسخة 2016.

وتوجت بعدها الروسية إيلينا فيسنينا بلقب 2017، ثم اليابانية نعومي أوساكا في 2018، تلتها الكندية بيانكا أندريسكو في 2019، ثم الإسبانية باولا بادوسا في 2021، والبولندية إيجا سوانتيك في 2022، ثم ريباكينا في 2023.

يذكر أن إنديان ويلز تم إلغاء نسختها في 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أدى لإيقاف الأنشطة الرياضية في مختلف أنحاء العالم.