يعتبر ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وإيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، أبرز المرشحين في الوقت الحالي للفوز بالكرة الذهبية 2023.

وتقدم مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الشهيرة سنوياً جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبي العالم وذلك منذ 1956 وحتى الآن.



ويُنظر لجائزة الكرة الذهبية، مع «ذا بيست» الخاصة بأفضل لاعبي العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على أنهما أهم جائزتين فرديتين في كرة القدم.

وأشار موقع «سبورتس كيدا» العالمي في تقرير له إلى أن ميسي يتفوق في سباق التتويج بالكرة الذهبية 2023 على الجميع في الوقت الحالي بسبب فوزه بلقب كأس العالم.

ورغم خروج باريس سان جيرمان المبكر من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا وكذلك كأس فرنسا، فإن التتويج بكأس العالم 2022 في قطر يمنح ميسي الأولوية في التتويج بالجائزة، بالإضافة للقب الدوري الفرنسي «ليغ 1» بخلاف أرقام اللاعب الفردية.

ولم يتوج ميسي بالكرة الذهبية لعام 2022 رغم الفوز بكأس العالم في نفس السنة، لأن المجلة الفرنسية وضعت تقييماتها قبل انطلاق البطولة في نوفمبر، وذهبت إلى الفرنسي كريم بنزيما نجم ريال مدريد قبل شهر واحد من انطلاق المونديال.

وبعيداً عن تألقه في كأس العالم بتسجيل 7 أهداف وقيادته الأرجنتين للقب وفوزه بجائزة أفضل لاعبي البطولة، فإن ميسي على المستوى المحلي نجح في تسجيل 20 هدفاً وصناعة 19 آخرين بإجمالي 39 مساهمة تهديفية في 36 لقاء.

لكن تألق هالاند المبهر مع مان سيتي لا يجعل ميسي يجلس بأريحية في صراع الكرة الذهبية 2023 خاصة أن النرويجي قد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا بخلاف الدوري الإنجليزي «بريميرليغ» أيضا.

ووصل هالاند يوم الأربعاء لـ33 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، متربعاً على عرش الهدافين ومحطماً رقم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد للبطولة، وذلك خلال فوز فريقه الساحق 4-1 على أرسنال وهو الانتصار الذي قرب «السماوي» من لقب البريميرليغ للموسم الثالث توالياً.

وعلى صعيد دوري أبطال أوروبا يتصدر هالاند أيضاً قائمة الهدافين بـ12 هدفاً قاد بهم فريقه لنصف النهائي وجعله المرشح الأول للتتويج.

وتظهر العديد من الأسماء الأخرى بعد ميسي وهالاند، أبرزها الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، خاصة أنه توج بالمركز الثاني في كأس العالم 2022 وسجل 3 أهداف في المباراة النهائية وحقق لقب هداف البطولة بـ8 أهداف.

وعلى غرار ميسي، يقترب مبابي من التتويج بالدوري الفرنسي ونجح في تسجيل 34 هدفاً وصناعة 9 بإجمالي 43 مساهمة تهديفية قابلة للزيادة.

ويتواجد في المركز الرابع، البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد وصاحب هدف تتويج الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا 2022 في مرمى ليفربول.

وسجل فيني 21 هدفاً وصنع 18 بإجمالي 39 مساهمة تهديفية في 47 لقاء بكافة البطولات، ولا يزال يقود الميرينغي بقوة نحو تحقيق لقبي دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا، بعد مونديال الأندية في فبراير الماضي. ويتواجد في المركز الخامس فيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي، الذي يقود فريقه للاقتراب بشدة من منصة التتويج بالدوري المحلي وهو ما قد يحدث في الجولة المقبلة، بالإضافة لتأهله مع فريق الجنوب لربع نهائي دوري أبطال أوروبا.