يواجه حلم فريق ليفربول الإنجليزي بالتأهل للنسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا تهديدا حقيقيا بسبب مدربه الألماني يورغن كلوب.

وفاز ليفربول بأربعة أهداف مقابل 3 على توتنهام هوتسبير، يوم الأحد، في الجولة الـ34 من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز، ليقفز للمركز الخامس برصيد 56 نقطة، بفارق 7 نقاط عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا والذي يملك بدوره أيضا مباراة مؤجلة.



غير أن الفارق قد يتسع لأكثر من ذلك بسبب الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، بعد تصرفاته في المباراة الأخيرة التي فاز بها «الريدز» على نظيره توتنهام.

وطالبت منظمة «دعم الحكام» في المملكة المتحدة، وهي المنظمة التي تهدف لدعم المسؤولين عن إدارة المباريات ورفع قيمة الحكام في إنجلترا، بمعاقبة ليفربول بخصم نقاط من رصيده، على خلفية ما قام به كلوب في مباراة توتنهام.

وحصل كلوب على بطاقة صفراء عقب ذهابه للاحتفال في وجه جون بروكس، الحكم الرابع للقاء، بهدف فوز فريقه الذي سجله ديوغو جوتا في الوقت بدل الضائع، بالإضافة لحديثه بشكل غير لائق مع حكم الساحة بول تيريني.

وقال مارتن كاسيدي، الرئيس التنفيذي لمنظمة «دعم الحكام»، في تصريحات لصحيفة «إكسبريس» البريطانية: «توقيع غرامة بقيمة 30 ألف جنيه إسترليني على ليفربول تعني لا شيء إطلاقا، يجب أن تُخصم منهم نقاط كي يصمتوا فيما بعد ويتعاملوا بشكل جيد».

وأضاف: «أعتقد أن هذا إن حدث سيكون بمثابة رصاصة فضية تُصوب في جميع أنحاء ساحة كرة القدم، وتضع قواعد للتعامل المباشر مع لوائح البريميرليغ».

ودلل مسؤول منظمة دعم الحكام على وجهة نظره، قائلا: «لقد وقعت على مدار سنوات عقوبات إيقاف، ولكن لا شيء يتحسن، بل إن الأمور تسير من سيء إلى أسوأ».

هجوم شخصي على كلوب

ونال المدير الفني الألماني انتقادات واسعة من قبل كاسيدي، حيث قال: «لا أعرف كيف يمكن تبرير أفعاله التي يقوم بها، منذ أن كان في بروسيا دورتموند وأنا لا أقبل حجة الشغف».

وكان كلوب قد هاجم الحكام أكثر من مرة، سواء أثناء توليه تدريب دورتموند (2008-2015) أو بعد انتقاله للعمل في ليفربول منذ نهاية 2015، وكان المشهد الأشهر له في مواجهة ريال مدريد، بإياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2014، حين سخر من منح ركلة جزاء لـ»الميرينغي» باعتراضات صاخبة.

وواصل مسؤول مؤسسة دعم الحكام: «هل لم يكن بوب بيزلي وكيني دالغليش وبيل شانكلي - مدربين ليفربول الأنجح قبل كلوب - غير متحمسين ولديهم نفس الشغف؟، بالطبع كانوا ولكن تعاملهم مع الحكام لم يكن هكذا».

كيف يتأهل ليفربول لدوري الأبطال؟

وتبدو فرص ليفربول في اللحاق بالمركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم صعبة للغاية، فالفريق يبتعد عن مانشستر يونايتد، الرابع، بفارق 7 نقاط، وللأخير مباراة مؤجلة.

وحال فوز مانشستر يونايتد بمباراته المؤجلة سيصبح الفارق بين الفريقين 10 نقاط قبل 5 جولات على نهاية المسابقة، بإجمالي 15 نقطة فقط.

ووقتها سيكون صراع «الريدز» مع نيوكاسل يونايتد الذي يمتلك 65 نقطة في المركز الثالث، حيث سيهبط للرابع لو فاز يونايتد بمباراته المؤجلة.

ومن ثم فإن خصم 3 نقاط إضافية من ليفربول سيعني أن الفارق مع نيوكاسل قد يصل إلى 12 نقطة قبل 5 مباريات من النهاية، وخصم نقاط أكثر سيعني نهاية حلم الفريق في التأهل للكأس ذات الأذنين رسميا.

يذكر أن آخر مرة غاب فيها ليفربول عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا كانت في موسم 2016-2017، حين احتل المركز الثامن في البريميرليغ في الموسم الذي سبقه.