فرض لوس أنجلوس ليكرز بقيادة أنتوني ديفيس رقابة دفاعية لصيقة على ستيفن كوري وزملاءه، فحقق فوزاً افتتاحياً ثميناً على أرض حامل اللقب جولدن ستيت واريورز 117-112، فجر الأربعاء في نصف نهائي المنطقة الغربية من دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «أن بي ايه».

ولبّت المباراة بين عملاقي ولاية كاليفورنيا التوقعات، حيث فرمل ليكرز عودة رهيبة لجولدن ستيت في نهاية المواجهة، لينتزع منه أفضلية الأرض، إذ كان الأخير قد حلّ سادساً في الغربية مقابل المركز السابع لليكرز.

وكان ليكرز في طريقه للفوز بعدما صنع فارقاً بلغ 14 نقطة قبل 6 دقائق على نهاية الوقت الأصلي، نتيجة خطة دفاعية محكمة على ملعب تشايس سنتر في سان فرانسيسكو، برز فيها أنتوني ديفيس صاحب 30 نقطة و23 متابعة.



لكن واريورز ردّ بعنف من خلال ثلاثيات ستيفن كوري «27 نقطة بينها 6 ثلاثيات» وعادل 112-112، ليحقق سلسلة رائعة من 14 نقطة توالياً، قبل دقيقة 38 ثانية من نهاية الوقت.

وفيما كان واريورز، مدعوماً من الجماهير المذهولة بالعودة، في طريقه لقلب الطاولة وتحقيق الفوز، استجمع ليكرز قواه وصمد في الثواني القاتلة.

واستعاد دانجيلو راسل تقدم الفريق الأصفر 114-112، قبل أن ترفع رمية حرّة للأسطورة ليبرون جيمس «22 نقطة و11 متابعة» الفرق إلى 3 نقاط.

وأهدر جوردان بول فرصة المعادلة قبل 9.7 ثوان من الصافرة، قبل أن توصل رميتان حرتان من الألماني دينيس شرودر، ليكرز إلى بر الأمان.

وتحدّث ديفيس، بطل المباراة، عن جولدن ستيت "نعرف هذا الفريق، هم حاملو اللقب، لا تكون بمأمن أمامهم مهما كان تقدمك، بمقدورهم الارتداد في أية لحظة".

وتابع ابن الثلاثين سنة القادم من نيو أورليانز بيليكانز عام 2019 والذي أضاف 5 تمريرات حاسمة و4 اعتراضات «بلوك شوت» "نعرف انه بمقدورنا الفوز على هذا الفريق وهذا يعزّز ثقتنا بأنفسنا".

وإلى تألق ديفيس وليبرون أفضل مسجل في تاريخ الدوري، أضاف لليكرز كل من الموزعين راسل والبديل شرودر 19 نقطة.

لكن أداء ديفيس «2.08 م»، لاعب مباراة كل النجوم 8 مرات، سرق الأضواء من الجميع، فقال مدربه دارفين هام "هو مدافع نخبوي، يفعل بالضبط ما توقعته منه، يلعب كأحد أفضل خمسة لاعبين في الدوري".

لكن هام أراد إرجاع لاعبيه إلى أرض الواقع، نظراً لطول السلسلة وحاجة كل فريق إلى 4 انتصارات من أصل 7 مباريات للتأهل إلى نهائي الغربية وملاقاة الفائز بين دنفر ناجتس وفينيكس صنز (2-0).

وأضاف هام "الأهم هو ألا نفرح كثيراً، أن نبقى متواضعين ونحترم خصمنا، علماً بأنه لدينا طن من العمل المتبقي".

في المقابل، وفيما كان كوري الأفضل هجومياً لواريورز مع 27 نقطة، أضاف المخضرم الآخر كلاي تومسون 25 نقطة بينها 6 ثلاثيات أيضاً.

ورأى المدرب ستيف كير أن فريقه "أنهى المباراة بشكل جيّد، لكنه عجز عن تخطي الحاجز الأخير".

وتابع اللاعب السابق "اعتقدت أننا أكثر نضارة في المقطع الأخير، رأيتم السلسلة التي حققناها".

وأردف نجم الثلاثيات السابق "قدمنا قتالاً رائعاً، لذا سنكون جاهزين للمباراة الثانية" التي تقام الخميس في سان فرانسيسكو.

- نيويورك يعادل ميامي -

وفي مباراة ثانية ضمن نصف نهائي المنطقة الشرقية، سجّل جايلن برانسون 30 نقطة ليقود نيويورك نيكس إلى الفوز على ضيفه ميامي هيت 111-105 ومعادلة السلسلة 1-1.

سجّل برانسون 10 من 19 محاولة بينها 6 ثلاثيات من 10 محاولات، كانت كافية لتفوّق نيكس على ميامي العنيد والذي لعب دون نجمه المصاب جيمي باتلر.

وتقلّبت هوية المتقدّم بالنتيجة 16 مرة في المباراة، قبل ان يسجّل نيكس 12 نقطة مقابل 3 لخصمه منتصف الربع الأخير، بينها ثلاثية لبرانسون.

تقدّم صاحب الأرض 99-96 فكانت تلك السلسلة حاسمة إذ احتفظ بها نيكس حتى النهاية أمام الجماهير الملتهبة «20 ألفاً» في قاعة ماديسون سكوير غاردن الشهيرة.

وكان برانسون قد وصف أداءه بـ"الرهيب" بعد المباراة الأولى الأحد التي خسرها نيكس في عقر داره، وذلك بعدما أهدر رمياته الثلاثية السبع.

لكن الموزّع البالغ 26 عاماً كان أكثر سعادة الثلاثاء "أفضل نوعاً ما. يجب أن أتحسّن على جهتي الملعب. أنا سعيد لفوزنا ويمكننا التعلّم من الفوز، لكن يجب أن نواصل التحسّن".

وحصل برانسون على دعم هجومي من جوليوس راندل «25 نقطة» الكندي آر جاي باريت «24» وجوش هارت «14».

ولدى الخاسر، سجل كايليب مارتن 22 نقطة وأضاف النيجيري-الأميركي غايب فنسنت 21. وتتنقل السلسلة إلى فلوريدا حيث يستضيف ميامي المباراة الثالثة السبت.