في انطلاق ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

ليفربول بكل ثقله يشد الرحال نحو لشبونة بحثاً عن "القدم الأولى"



تستأنف هذا الأسبوع منافسات دوري أبطال أوروبا بانطلاق الدور ربع النهائي، حيث يشتعل الصراع من خلال مواجهات مباشرة بين فرسان إسبانيا وإنجلترا.

فهناك ثلاثة أندية من البريميرليغ (تشيلسي ومانشستر سيتي وليفربول) ومثلها من الليغا (ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفياريال)، علاوة على ذلك يخوض ربع النهائي بايرن ميونيخ ممثلاً عن ألمانيا وبنفيكا عن البرتغال.

***

مواجهات نارية

ومن مباريات ربع النهائي التي ستبدأ اليوم هناك مواجهتان مباشرتان بين الإسبان والإنجليز، فأتلتيكو مدريد يزور ملعب الاتحاد للعب ضد مانشستر سيتي، بينما يتوجه ريال مدريد غداً إلى لندن لمواجهة حامل اللقب تشيلسي.

وتكتمل مباريات هذا الأسبوع بمواجهة فياريال أمام بايرن ميونيخ.

وقد رسمت القرعة الأخيرة المسار الذي يجب اتباعه، حيث سيلعب الفائز من لقاء (السيتي وأتلتيكو) أمام المنتصر من مباراة (تشيلسي والريال) إحدى مواجهتي نصف النهائي.

والفائز في مباراة (بنفيكا وليفربول) ونظيره من لقاء (فياريال والبايرن)، سيخوضان نصف النهائي الآخر وستحتضن باريس النهائي في 28 مايو المقبل.

***

جوارديولا وسيميوني

لا يختلف اثنان بأن لقاء إستاد الاتحاد بين بطل إنجلترا وإسبانيا سيمثل مباراة تجذب خيال الجميع.

وتشكل الموقعة التي تجمع بين الإسباني بيب جوارديولا والأرجنتيني دييجو سيميوني اليوم الثلاثاء، أحد أهم عوامل الجذب في ربع نهائي البطولة الأوروبية العريقة.

فهو لا يجمع بين اثنين من أكثر الفرق موهبة ونجاحاً في أوروبا فحسب، بل منافسة تكتيكية ستشهد سعي المدربين بيب جوارديولا ودييجو سيميوني لتوجيه فريقهم خطوة أقرب نحو نهائي البطولة هذا العام في باريس.

لكن كيف يواجه سيتي وأتلتيكو مدريد من حيث أداء كل منهما في دوري أبطال أوروبا حتى الآن هذا الموسم؟

وعلى صعيد المسابقة هذا الموسم وقبل مواجهة اليوم فإن السيتي فاز بخمس مباريات وتعادل مرة وخسر مرتين.

في غضون ذلك، انتصر أتليتيكو في ثلاث مباريات وخسر ثلاث مرات وتعادل مرتين في أول ثماني مباريات.

ومن المثير للاهتمام أن انتصارات أتلتيكو الثلاثة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم جاءت بعيداً عن أرضه، بما في ذلك النجاحات الحاسمة في بورتو ومانشستر يونايتد في آخر مباراتين لهما.

وفي الوقت نفسه، يتمتع مان سيتي بسجل رائع في الاتحاد، حيث لم يخسر على أرضه في أوروبا لمدة ثلاث سنوات ونصف.

***

الأهداف المسجلة

في طريقه إلى دور الثمانية مرة أخرى، سجل السيتي بالفعل 23 هدفاً رائعاً من تلك المباريات الثماني.

على الرغم من أن أتليتيكو يتمتع أيضا بخط هجوم جيد، إلا أنه وجد صعوبة حتى الآن في تسجيل الأهداف أوروبيا حيث سجل فريق سيميوني الهدف في تسع مناسبات حتى الآن.

***

بنفيكا وليفربول

وفي نفس اليوم يستقبل بنفيكا البرتغالي ضيفا إنجليزيا ثقيلا وهو ليفربول، وسيلعب الفريقان المتوجان سابقاً بالبطولة الأوروبية لقاء الذهاب في لشبونة.

ويخوض الفريق البرتغالي لأول مرة في السنوات الست الماضية هذا الدور من بين الثمانية الأوائل في البطولة.

ومنذ عام 1990، آخر مرة بلغ فيها بنفيكا النهائي، لم يتمكن من التقدم أكثر من ذلك، بينما اعتاد خصمه التواجد في ربع النهائي والذي بلغ هذا الدور 4 مرات في السنوات الخمس الماضية.

وفاز النادي البرتغالي بلقبين في 1961 و1962 وخسر النهائي 5 مرات أخرى، لكن ليفربول لديه 6 ألقاب، كان آخرها قبل 3 مواسم وهو واحد من الفرق التي يجب أخذها في الاعتبار.

ومن جانبه، نجح بنفيكا في تعديل مساره بعد أزمة الدوري البرتغالي، التي دفعت لإقالة مدربه آنذاك خورخي خيسوس لإفساح المجال لنيلسون فاريسيمو.

ومع ذلك، فإن فريق "الريدز" على مسار صحيح وقد ظهر كبديل جاد لمانشستر سيتي في سباق الدوري الإنجليزي الممتاز.