لا يزال فريق النصر يعاني من الفشل في تحقيق الألقاب، رغم تعاقده مع الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، خلال الميركاتو الشتوي الحالي.

النصر ودع منافسات كأس السوبر السعودي، بالخسارة أمام الاتحاد بنتيجة 1-3، خلال المباراة التي جرت بينهما على استاد الملك فهد الدولي، بالدور نصف النهائي.

وتجرع رونالدو خسارته الأولى بقميص النصر، بعد المشاركة في الفوز على الاتفاق بهدف دون رد، يوم الأحد الماضي، ضمن منافسات الجولة 15 من الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن).



وتعرض الفريق النصراوي لانتقادات حادة بعد هذا السقوط، خاصة وأنه لم يقدم المستوى المتوقع وسط ظهور رائع من جانب اتحاد جدة.

ونشر موقع "العين الرياضية" تقريرا عن بعض الأمور التي يحتاجها فريق النصر للعوة مجددا إلى منصات التتويج.

***

ماذا يحتاج النصر ؟

رغم امتلاك النصر العديد من العناصر والأسلحة الهجومية القوية، إلا أنه لا يزال يفتقد لبعض الأشياء التي تجعله منافسا شرسا.

النصر سيطر على الاستحواذ أمام الاتحاد أغلب فترات المباراة، وهو ما اعتاد عليه طوال الموسم الحالي، ولكن بدون فاعلية هجومية واضحة.

وتقتصر حلول النصر على مهارات نجومه الفردية وعلى رأسهم البرازيلي أندرسون تاليسكا هداف الدوري السعودي، والذي يتمتع بإمكانيات هائلة ويعتبر المحرك الأساسي لـ "العالمي" في الجزء الأمامي.

النصر يفتقد إلى لاعب وسط مميز، يجيد التمرير للأمام وإرسال الكرات الطولية خلف المدافعين، وقدرته على الخروج بالكرة من تحت الضغط، وتوزيع اللعب يمينا ويسارا، حتى يفتح المساحات التي ينتج من خلالها تسجيل الأهداف.

وفي الوقت الحالي، يفتقد النصر لهذه الميزة، حيث دائما ما نشاهد نجوم الفريق يتناقلون الكرة بعرض الملعب من اليمين لليسار أو العكس ثم إعادتها للخلف قبل إرسال الكرات الطولية من المدافعين للثلث الأمامي.

وبجانب لاعب الوسط، فإن النصر يحتاج أيضا لظهيري جنب، في ظل إصابات وتذبذب مستوى سلطان الغنام، الظهير الأيمن وضعف الغاني جيسلان كونان الذي لا لم يقدم المطلوب حتى الآن.

ويضطر الفرنسي رودي جارسيا في بعض الأحيان لإشراك أحد قلوب الدفاع في الجبهتين اليمنى واليسرى لحل هذا العجز، حيث ينتج عن ذلك تراجع "العالمي" هجوميا وعدم إمداد المهاجمين بالعرضيات المناسبة.

ويؤثر ذلك على قوة الفريق، حيث أصبحت الكرة الحديثة تعتمد على قوة الظهيرين في الناحية الهجومية، وهو ما يحدث بأغلب فرق العالم، مثل ريال مدريد وبايرن ميونخ ومانشستر سيتي وغيرهم.

***

الفراج لم يتوقعها

انتقد الإعلامي السعودي وليد الفراج، عبر برنامجه "أكشن مع وليد"، أداء النصر في مباراة الاتحاد رغم وجود كريستيانو رونالدو.

وأكد الفراج أنه كان يتوقع أن يظهر النصر بمستوى أفضل من ذلك، بقوله: "كنت أتوقع من العالمي أن يأكل الأخضر واليابس مع وجود رونالدو ولكن الأمر غير ذلك".

من جانبه، قال الناقد السعودي حاتم خيمي عبر برنامج "كورة": "النصر كان ضعيفا أمام الاتحاد رغم مشاركة رونالدو، وأعتقد أن (المدرب) رودي جارسيا لم يستطع توظيف النجم البرتغالي".

وأوضح: "النصر يحتاج بعض التغييرات وإجراء بعض الصفقات من أجل العودة للمنافسة مجددا، فهو يفتقر للحلول".

واتفق محمد نور أسطورة اتحاد جدة، في هذه الأمور، حيث أكد في تصريحات تلفزيونية أن "النصر يفتقد للخطورة، وكان الاتحاد الأفضل ويستحق التأهل".