تنطلق مساء اليوم الجمعة منافسات البطولة الآسيوية السابعة عشر للشباب لكرة اليد والتي تستضيفها مملكة البحرين على صالة خليفة الرياضية بمدينة عيسى وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي.

ويشارك في البطولة 8 منتخبات آسيوية تتنافس على أربع بطاقات مؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في ألمانيا واليونان 2023، موزعة على مجموعتين تضم المجموعة الأولى منتخبات كوريا الجنوبية، السعودية، إيران والكويت، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات البحرين، اليابان، الهند وباكستان.

وتم تنظيم البطولة الآسيوية للشباب في سنة 1988 حيث أقيمت النسخة الأولى في سوريا واستمرت البطولات الآسيوية الى سنة 2018 في مدينة صلالة بسلطنة عمان، فيما تعذر إقامة البطولة سنة 2020 بسبب جائحة كورنا.



وينص نظام البطولة الحالية على إقامة مباريات المجموعتين بطريقة الدوري من دور واحد وجمع النقاط، لتحديد مراكز المنتخبات المشاركة حيث يتأهل الأول والثاني إلى الدور نصف النهائي وتلعب فيه المنتخبات بنظام المقص لتحديد طرفي المباراة النهائية والمراكز من 1 إلى 4، فيما تلعب المنتخبات الأخرى على ترتيب المراكز من 5 إلى 8.

اليابان تلاقي الهند

ويلتقي في المباراة الافتتاحية منتخبي اليابان والهند ضمن منافسات المجموعة الثانية، في مباراة تصب لمصلحة اليابان الأكثر جاهزية وحسب إمكانياته كأبرز المنتخبات المنافسة، إذ يعتبر المنتخب الياباني الأكثر مشاركة في بطولات الشباب (16 مرة) إلى جانب كوريا الجنوبية، أما المنتخب الهندي فقد سبق له المشاركة في سبع نسخ ماضية كانت الأخيرة سنة 2018 وحقق فيها المركز الحادي عشر في سلم الترتيب.

البحرين تواجه باكستان

وفي تمام الساعة السادسة مساءً يلتقي المنتخب البحريني بنظيره الباكستاني، في مباراة يسعى فيها منتخبنا الوطني إلى حسم نتيجة اللقاء بهدف المنافسة على صدارة المجموعة وعبور الدور التمهيدي بالعلامة الكاملة، والتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخ مشاركاتها الآسيوية.

أما المنتخب الباكستاني فتمثل النسخة الحالية أول مشاركة للفريق على مستوى بطولات الشباب، ويسعى من خلالها إلى تحقيق الاستفادة الفنية وزيادة الاحتكاك في مثل هذه البطولات.

جوائز مالية للجمهور

من جانب آخر أنهت اللجنة المنظمة للبطولة كافة الاستعدادات لاستضافة الحدث الآسيوي على أرض المملكة، وتم تجهيز صالة خليفة الرياضية بالكامل من أجل إنجاح البطولة تنظيمياً وفنياً، حيث تم تخصيص أماكن جلوس الإعلاميين والمنتخبات المشاركة، بالإضافة إلى تخصيص أماكن الرابطة والجمهور والمقاعد الخاصة بكبار الشخصيات.

وتم إفساح المجال أمام الجماهير للدخول المجاني لمؤازرة المنتخبات المشاركة، كما سيتم تقديم جوائز مالية في جميع مباريات المنتخب البحريني في هذه البطولة يتم السحب عليها بين شوطي المباراة.

ستة أطقم تحكيمية

يشارك في إدارة مباريات البطولة سبعة مراقبين لمباريات البطولة برئاسة رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد الإماراتي صالح عاشور، بالإضافة إلى ستة مراقبين وهم ميترا نوري ( إيران) عبدالله ذياب ( الكويت)، غسان أمير قاسم ( البحرين)، منصور السويدي ( قطر)، ناكادا ( اليابان)، نصر حرز الله ( الأردن).

وستة أطقم تحكيمية منها ثلاثة دوليين وثلاثة أطقم قارية، وتضم الاستعانة بطاقمين من العنصر النسائي، والأطقم التحكيمية هي: الحكمان الدوليان حسين الموت وسمير مرهون (البحرين)، الدوليان خالد حسين وفاضل عمران ( العراق)، الدوليان اينها لي وغويل لي ( كوريا)، غوفلي ميرزي وهزانداموزغان ( ايران)، حسن اسماعيلوف وحسين اسماعيلوف ( أوزبكستان)، حمد فيصل وحسين تقي ( الكويت).

الاجتماع الفني

عقدت اللجنة الفنية بالاتحاد الآسيوي مساء أمس (الخميس) الاجتماع الفني للمنتخبات المشاركة بفندق رامي جراند بضاحية السيف حيث تمت مناقشة اللوائح الداخلية للبطولة، بالإضافة إلى آلية تسجيل لاعبي المنتخبات، وتحديد ألوان الملابس خلال مباريات الدور التمهيدي.

وتمت مناقشة الأمور المتعلقة بالالتزامات المالية، والإعلانات التي توضع على ملابس المنتخبات، وآلية فحص المنشطات للاعبين بعد نهاية المباراة، وكذلك إخطار المنتخبات بجدول المباريات ومواعيدها وأوقات دخول وخروج المنتخبات إلى أرضية الصالة للإحماء قبل المباراة وبعدها.

القنوات الناقلة

سيتم نقل مباريات البطولة على قناتي البحرين، وقناة الكأس (الناقل الرسمي لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة اليد)، وسيرافق المباريات استوديو تحليلي مكون من محللين مختصين في لعبة كرة اليد قبل وبعد المباريات بصورة يومية.