وليد عبدالله

تجرى اليوم الجمعة عند الساعة 6:30 مساء على ملعب إستاد البحرين الوطني، المباراة الودية الدولية التي تجمع بين منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ونظيره منتخب الرأس الأخضر، والتي تأتي ضمن تجمع سبتمبر الذي يقيمه المنتخب بحسب البرنامج الإعدادي، الذي يستعد من خلاله للمشاركات القادمة.

الأحمر الكروي أنهى تحضيراته يوم أمس بحصة تدريبية مسائية على ملعب المباراة تحت قيادة المدرب البرتغالي هيليو سوزا، بمعاونة المدرب الوطني المساعد أحمد عيسى والطاقم الفني المعاون، وبمشاركة جميع اللاعبين، حيث اتسمت الحصة بالجدية والحماس والتي استغرقت قرابة 45 دقيقة، ركز خلالها المدرب سوزا على النواحي الفنية والتكتيكية التي سيعتمد عليها في مواجهة هذا المساء.



ويتوقع أن يبدأ المدرب سوزا المباراة بتشكيلة، تضمن في حراسة المرمى سيد محمد جعفر، في خط الدفاع وليد الحيام، أيمن بن عدي، سيد رضا عيسى وراشد الحوطي، في خط الوسط علي حرم، سيد ضياء سعيد، محمد مرهون، علي مدن وعبدالوهاب المالود وفي خط المقدمة عبدالله يوسف.

المباراة تأتي ضمن التحضيرات الإعدادية التي يسعى من خلالها المنتخب إلى تحسين تصنيفه على المستوى الآسيوي، بهدف أن يكون المنتخب ضمن المستوى الأول من بين منتخبات القارة، على الشكل الذي يضمن له تصدر المجموعات خلال المشاركات القادمة، لاسيما على مستوى التصفيات المزدوجة والمؤهلة لمونديال كأس العالم 2026. حيث إن المنتخب تأثر كثيراً من خلال تواجده في المستويين الثالث والرابع في السنوات الأخيرة، والتي وضعته في المجموعات بالتصفيات، والتي حرمته من بلوغ المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات المزدوجة، والتي كان آخرها في التصفيات المؤهلة لمونديال 2010.

ولقد لعب الأحمر خلال عهد المدرب البرتغالي هيليو سوزا 53 مباراة في 3 سنوات، منها 24 مباراة رسمية فاز خلالها في 14 مباراة، وتعادل في 6 مباريات وخسر في 4 مباريات، ولعب 29 مباراة ودية فاز في 18 مباراة وتعادل في 3 مباريات وخسر 8 مباريات. وحقق المنتخب بقيادة سوزا لقبين الأول لقب النسخة التاسعة من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في العراق أغسطس 2019، بعد فوز المنتخب على نظيره منتخب العراق في المباراة النهائية بنتيجة هدف دون رد سجله اللاعب عيسى موسى، الغائب عن تشكيلة المنتخب في هذا التجمع. واللقب الثاني لقب النسخة الرابعة والعشرين من دورة كأس الخليج العربي "خليجي 24"، التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة ديسمبر من العام ذاته، حيث فاز المنتخب على حساب شقيقه المنتخب السعودي في المباراة الختامية بنتيجة هدف مقابل لا شيء أحرزه اللاعب محمد الرميحي.

وتعتبر مواجهة هذه الليلة هي المواجهة الـ30 في سجل المباريات الودية، والتي يتطلع فيها المنتخب لتحقيق انتصار معنوي، خصوصاً وأنه تنتظره ودية ثانية خلال هذا التجمع أمام منتخب بنما يوم 27 سبتمبر.

وكان آخر تجمع خاضه المنتخب في مايو الماضي، والذي سبق مشاركاته في مباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023، حيث تخلل هذا التجمع معسكر تدريبي في تايلند، لعب خلالها المنتخب وديتين أمام منتخب تايلند انتهت نتيجتها حمراء بهدفين دون رد، وأمام منتخب ميانمار وانتهت نتيجتها بحرينية بنتيجة هدفين نظيفين، كما ولعب مناورة تدريبية أمام منتخب تايلند في انطلاقة تدريباته في ذلك المعسكر.

وكان منتخبنا الوطني قد نجح في التأهل لنهائيات كأس آسيا 2023 وذلك بعد أن حقق العلامة الكاملة "9 نقاط" خلال مشاركته في مباريات المجموعة الخامسة التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وذلك بعد فوزه على منتخب بنغلاديش بهدفين دون رد وفوزه على منتخب ماليزيا بهدفين مقابل هدف وفوزه على منتخب تركمانستان بهدف نظيف.