تحولت الدوريات الآسيوية إلى وجهة لأبرز نجوم كرة القدم العالمية خلال السنوات الأخيرة، وهو ما اتضح جليا بعد انضمام الأسطورة كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي من بوابة فريق النصر.

وانضم رونالدو إلى النصر في صفقة انتقال حر خلال سوق الانتقالات الشتوية 2023، براتب هو الأعلى في التاريخ حتى الآن ويقدر بـ200 مليون يورو في الموسم، حسب تقارير إعلامية.



وتمنح الميزانيات المفتوحة للأندية الآسيوية اللاعبين العالميين، الفرصة لإنهاء مسيراتهم والحصول على مبالغ مالية ضخمة، في دوريات أقل تنافسية عن نظيراتها الأوروبية من جهة، وترفع مستوى تلك البطولات من ناحية أخرى.

وكشف مرصد كرة القدم «CIES» العالمي، المتخصص في الأرقام والإحصائيات في تقرير له، أنه في مايو/ آيار 2023، تبين أن الأندية المنتمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم نجحت في التعاقد مع 1573 لاعباً أجنبيا كثاني أكثر قارة إغراءً للوافدين من خارج القارة بعد أوروبا (10.340 أجنبيا).

وانضم هذا العدد الضخم إلى 281 فريقا في 20 دوريا مختلفا بالقارة الصفراء وبنسبة 19.1% من إجمالي الصفقات الجديدة.

وتعتمد آسيا على لاعبين من قارات أفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، خاصة نجوم الصف الأول الذين وصلوا إلى نهاية المشوار الكروي.

وبعيدا عن كريستيانو رونالدو أو الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي ارتبط اسمه مؤخراً بالدوري السعودي، فإن الدوريات الآسيوية ضمت الأسطورة الإسباني أندريس إنييستا من خلال فيسل كوبي الياباني، وقبله لعب مواطنه تشافي هيرنانديز للسد القطري وهما من لاعبي الفئة الأولى عالمياً على مدار سنوات.

وتتفوق آسيا على قارة أمريكا الجنوبية التي ضمت أنديتها خلال نفس الفترة 1135 لاعباً، مقابل 1113 لاعباً أجنبياً لأندية دول اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى.

وحلّت أندية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» في المركز الخامس والأخير برصيد 244 لاعباً فقط عبر 64 نادياً في 4 دوريات مختلفة.

وضمت فرق اليابان 79 لاعباً برازيلياً، تليها فرق الدوري الإماراتي بـ49 لاعباً ثم الكوري الجنوبي والأمريكي والإسباني بـ44 لاعباً.

يذكر أن البرازيل هي الدولة الأكثر تصديراً للاعبين المحترفين الأجانب في العالم في هذا التقرير برصيد 1289 لاعباً يليها فرنسا بـ1033 ثم الأرجنتين بـ905 لاعبين.