وليد عبدالله

تبقّى 12 يوماً عن انطلاق الحدث الآسيوي الكبير بـ»هانغتشو الصينية»

تستعد مملكة البحرين لمشاركاتها التاريخية رقم 13 في تاريخ دورات الألعاب الآسيوية، وذلك في النسخة رقم 19 لدورة الألعاب الآسيوية المقرر إقامتها في الفترة 23 سبتمبر- 8 أكتوبر بمدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية.



ويترأس وفد بعثة مملكة البحرين في هذه المشاركة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة نائب رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء، حيث سيشارك في هذه البعثة 248 رياضياً ورياضية منها 135 لاعباً و28 لاعبة و84 فرداً من الأطقم الفنية والإدارية و6 رؤساء اتحادات وطنية.

وتعتبر هذه المشاركة هي الأكبر في تاريخ مشاركات مملكة البحرين في دورات الألعاب الآسيوية، حيث ستشارك البحرين في 18 لعبة، منها 4 ألعاب جماعية، وهي: كرة القدم، كرة الطائرة، كرة اليد وكرة السلة، و5 ألعاب قتالية، وهي: التايكواندو، الجودو، المصارعة، الملاكمة والجوجيتسو. وستشارك في الألعاب القوى، والألعاب الالكترونية، والشراع، والتجديف، كرة الطاولة، الدراجات الهوائية، رفع الأثقال، الرماية، كما أنها ستشارك ولأول مرة كذلك بلعبة الكريكيت.

وبالعودة لسجل مشاركات مملكة البحرين في دورات الألعاب الآسيوية، فقد بدأت أولى المشاركات في عام 1974 في العاصمة الإيرانية طهران، أي قبل إشهار اللجنة الأولمبية البحرينية عام 1979. حيث شاركت البحرين بـ3 العاب رياضية، هي كرة القدم، وكرة السلة وكرة الطاولة، حيث ترأس بعثة البحرين في أول مشاركاتها الشيخ عيسى بن محمد آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة «آنذاك».

ولم تغب البحرين منذ أول مشاركة لها، حيث جاءت المشاركة الثانية في عام 1978 في الدورة التي أقيمت في العاصمة التايلندية بانكوك، والتي شهدت المشاركة بـ8 ألعاب، هي: كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة الطاولة، السباحة، ألعاب القوى، تنس أرضي والرماية.

وسجلت البعثة البحرينية مشاركة مميزة في مشاركاتها الثالثة بالدورة التي أقيمت في نيودلهي الهندية عام 1982، وذلك عندما حققت أولى ميدالياتها في دورات الألعاب الآسيوية، بعد أن أحرز العداء أحمد حمادة الميدالية البرونزية ضمن منافسات ألعاب القوى، في المشاركة التي شهدت المشاركة بـ9 ألعاب، هي: كرة السلة، كرة اليد، ألعاب القوى، سباحة، تنس أرضي، الجولف، رماية، رفع الأثقال وكرة الطاولة.

في حين نجحت مملكة البحرين من معانقة أول ميدالية ذهبية في مشاركتها الرابعة في الدورة التي أقيمت في مدينة سيؤول الكورية عام 1986، عندما أحرز العداء أحمد حماده الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز ضمن منافسات ألعاب القوى، كما أحرزت البحرين أولى ميدالياتها على مستوى الألعاب القتالية، عندما حصل اللاعب راشد بدو على الميدالية البرونزية في منافسات لعبة التايكواندو. حيث شاركت البحرين في هذه الدورة بـ6 ألعاب، هي: ألعاب القوى، التايكواندو، كرة القدم، السلاح المبارزة، الفروسية وكرة الطاولة.

وكانت المشاركة الخامسة في آسياد الصين عام 1990 بـ5 ألعاب، هي: ألعاب القوى، تنس أرضي، الجولف، رفع الأثقال والدراجات الهوائية. في حين كانت المشاركة السادسة في آسياد هوريشيما اليابانية عام 1994، والتي شهدت المشاركة بـ3 ألعاب، هي: كرة القدم، ألعاب القوى والجولف. بينما كانت المشاركة السابعة في الدورة التي احتضنتها العاصمة التايلندية بانكوك في عام 1998، والتي شهدت المشاركة بـ3 ألعاب، هي: ألعاب القوى، البولينغ والجولف.

وعادت مملكة البحرين إلى معانقة الميداليات الملونة في مشاركاتها الثامنة بالدورة التي أقيمت بمدينة بوسان الكورية عام 2002، عندما أحرزت 7 ميداليات منها 3 ذهبيات، وفضيتان وبرونزيتان، حيث شهدت المشاركة بـ11 لعبة، هي: كرة القدم، كرة اليد، الجولف، التايكواندو، كمال الأجسام، رفع الأثقال، الطائرة الشاطئية، خماسي الحديد، ألعاب القوى، البولينغ والرماية.

وشهدت المشاركة التاسعة في آسياد الدوحة بقطر عام 2006 تحقيق مملكة البحرين 20 ميدالية ملونة منها 7 ذهبيات و9 ميداليات فضية، منها الميدالية التي حققها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة قائد الفريق الملكي بمنافسات فردي القدرة، و4 ميداليات برونزية منها برونزية اللاعب عبدالرحيم عبدالحميد إبراهيم في فئة 54 كيلوغراماً منافسات لعبة التيكواندو.

في حين شهدت المشاركة العاشرة للبحرين في آسياد غوانزهو الصينية عام 2010 تحقيقها لـ9 ميداليات ملونة منها 5 ذهبيات و4 برونزيات، حيث شاركت في 10 ألعاب، هي: كرة القدم، كرة اليد، التايكواندو، الدراجات الهوائية، الشراع، السباحة، الجودو، الفروسية والرماية.

وشاركت بعثة مملكة البحرين في آسياد إنشيون الكورية عام 2014، والتي تعد المشاركة 11 في دورات الألعاب الآسيوية، حيث حققت 19 ميدالية ملونة، منها: 9 ذهبيات، 6 فضيات و4 برونزيات.

في حين خاضت البحرين مشاركاتها رقم 12 في آسياد جاكرتا عام 2018، والتي شاركت بـ13 لعبة، هي: كرة القدم، كرة اليد، ألعاب القوى، المصارعة، السامبو، التايكواندو، الجوجيتسو، الشراع، الدراجات الهوائية، الفروسية، الرماية، البولينغ والترايثلون.

وسجلت المشاركة البحرين في هذه النسخة تحقيق 24 ميدالية ملونة، منها: 10 ميداليات ذهبية، 7 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية. حيث يعتبر عدد الميداليات التي حققتها البحرين في هذه النسخة هو الأعلى في تاريخ مشاركاتها في دورات الألعاب الآسيوية.