سلسبيل وليد

قال مدير إدارة الثقافة المرورية المقدم أسامة بحر، إن المخالفات المرورية انخفضت بنسبة 75% خلال الأشهر الـ4 الأخيرة من ديسمبر 2016 وحتى أبريل الماضي، لافتاً إلى أن أكثر الحوادث ترصد في الشوارع التي سرعتها بـ 60 و70 و80.

وعقد مجلس بلدي المحافظة الشمالية الأربعاء مؤتمراً صحافياً لمناقشة معايير وآليات تطبيق قانون المرور الجديد 2017، بحضور ممثلين من الإدارة العامة للمرور، وشؤون الأشغال وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بمقر المجلس، ويهدف المؤتمر إلى تفعيل دور المجلس البلدي باعتباره جهة منتخبة من واجبه إيصال صوت الجمهور إلى مختلف الجهات ذات العلاقة.


وأضاف بحر أن أسباب الحوادث في البحرين تتمثل في الهاتف المحمول وقطع الإشارة الضوئية وتجاوز السرعة، موضحاً أن خفض السرعة في الشوارع الرئيسة من 100 في الانحناءات إلى 50 لدواعي السلامة في المناطق السكنية.

وأكد أن الإدارة العامة للمرور قامت بعمل دراسات لأكثر الأماكن التي يتم رصد مخالفات بها، وهي 6 أماكن من ضمنها إشارة الشيراتون، وتم خفض مخالفات هذه الإشارة إلى 70% في 4 أشهر، لافتاً إلى وجود توصيات لتعديل سرعة الشوارع.

ولفت بحر، إلى أن الحوادث المرورية انخفضت في عام 2016 مقارنة بعام 2015، حيث بلغت حالات الوفيات في 2015 نحو 76 حالة، والإصابات البليغة 541 حالة والإصابات البسيطة 905 حالات، في حين بلغت الوفيات في عام 2016 نحو 57 حالة والإصابات البليغة 520 حالة، والإصابات البسيطة 853 حالة.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للمرور قامت بحملات توعوية، حيث أصدرت 300 ألف كتيب لقانون المرور بالتعاون مع القطاع الخاص، وأرسلت أكثر من 484 ألف رسالة نصية بأربع لغات للمواطنين، وبثت أفلام توعوية في السينمات شاهدها 63 ألفاً و500 شخص، وقامت بعمل 100 حملة ميدانية لتوزيع المطبوعات والنشرات التوعوية للتعرف بالقانون، وقدمت 220 محاضرة حول قانون المرور في القطاع الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني والمجالس، ووضعت 285 إعلاناً توعوياً في شوارع المملكة، هذا بخلاف التغطيات الإعلامية في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمكتوبة، وتغطية المنافذ لتوعية زوار المملكة.

فيما أوضح رئيس شعبة الشؤون القانونية خالد بوقيس، أنه منذ بدأ تطبيق احتساب النقاط المرورية لم يتجاوز النقاط سوى فرد واحد فقط، مشيراً إلى أن لكل شخص 20 نقطة لكل سنة ميلادية ويبدأ احتسابها من تاريخ ارتكاب أول مخالفة، وتلغى بعد مرور عام، مشيراً إلى أن المواطن أصبح أكثر خوفاً من تجاوز النقاط أكثر من خوفه من دفع المخالفات.

مدير الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات بهيئة المعلومات الحكومية الإلكترونية محمد عبد العزيز، قال إن 120 ألف شخص قاموا بتحديث بيانات الاتصال بواسطة المفتاح الإلكتروني لتلقي الرسائل المخالفات، كاشفة عن تدشين تطبيق المرور "e-traffic "بداية الشهر القادم، لإرسال المخالفات عبر الرسائل النصية بالإضافة إلى الإشعارات بتجديد رخصة القيادة وتأمين السيارة وغيرها من الخدمات.

وقال مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات كاظم عبداللطيف إن الأشغال لديها خطة لتوسعة شارع عيسى بن سلمان إلى 4 مسارات، وإنشاء جسر علوي على شارع الشيخ خليفة بن سلمان ضمن خطتها في تخفيف الازدحامات المرورية، حيث إن الأشغال لديها حزمة من المشاريع تعمل عليها والتي من شأنها تقليل الازدحامات المرورية.

وفيما يختص بإعادة النظر لتحديد سرعة الشوارع، أكد أن الأشغال قامت بمسوحات مرورية مع اللجنة المشكلة بين الأشغال والمرور بما يختص بالسرعات وتم رفع التقرير للمجلس الأعلى للمرور للنظر فيه، وذلك بعد توجيهات سمو رئيس الوزراء.

وأضاف كاظم أن السرعات تم تحديدها في الشوارع منذ سنوات طويلة ولكن الناس لم تعتدها لكونه لم يكن تشديد في قانون المرور، لافتاً عند دخولك من شارع سرعته 100 إلى شارع سرعته 50 ذلك لكون هذه المنطقة مخصصة لهذه السرعة وهذا المستوى.

وتابع "الشوارع التي يتم تصميمها لها معايير في تحديد السرعة بحسب انحناءات الشارع، موضحاً أن الأشغال تتبع معايير عالمية في تحديد سرعة الشوارع ولكن الناس بعد تشديد المرور أصبحت تحاول للخروج بأعذار وتعترض لعدم وجود سرعات على الشوارع فهذا غير مقبول ولوحات سرعة الشوارع موجودة في جميع شوارع المملكة".