أكد معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" تسلمه الشهر الماضي، كميات من اللؤلؤ المستزرع، وتم التأكد بعد إجراء الفحوصات المختبرية بأن معظم العينات عبارة عن لؤلؤ مزروع تم استخدام لؤلؤ طبيعي بداخله كنواة في عملية الاستزراع.

وفي السابق كان من الصعب جداً فصل هذا النوع من اللؤلؤ المستزرع عن نظيره من اللؤلؤ الطبيعي، إلا أنه مع توفر أحدث الأجهزة المتطورة والخبرات العالية في معهد دانات أصبح هذا الأمر أكثر سهولة.

وأضاف المعهد أنه "تم فحص عينات اللؤلؤ الواردة لدانات باستخدام أجهزة ذات جودة عالية من ضمنها جهاز أشعة أكس راديو جرفي الرقمي وجهاز التصوير المقطعي بالأشعة السينية الدقيقة. خلال عملية الفحص كان من الصعب تحديد الترسيم القوي حول اللآلئ الطبيعية المستخدمة كنواة والأنسجة المستخدمة في عملية الاستزراع باستخدام جهاز أشعة أكس راديو جرفي الرقمي، إلا أنه مع التصوير بالأشعة المقطعية السينية الدقيقة كان ذلك مرئياً بوضوح.


وأوضح المعهد أن وجود مثل هذا النوع من اللؤلؤ في الأسواق الإقليمية والعالمية يسبب قلقاً كبيراً لسوق اللؤلؤ الطبيعي العالمي، لذا فمن المؤكد أنه من الأفضل فحص جميع اللؤلؤ الطبيعي والتحقق من مصدره من قبل اختصاصيين في هذا المجال قبل أي عملية شراء.

ويقوم فريق دانات حالياً بإجراء البحوث العلمية على هذه النوع من اللؤلؤ المستزرع؛ بغرض إيجاد طرق ملائمة لتحديده سواء أمفرداً كان أو منظوماً في عقود أو مثبتاً على قطع من المجوهرات.