* وفاة 86 شخصاً في حوادث مرورية منذ بداية العام

* الكاميرات ترصد مخالفي حزام الأمان

الكويت - هدى هنداوي

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالإنابة في الكويت اللواء فهد الشويع أن "العام الماضي شهد وقوع ما يقارب 70 ألف حادث مروري فيما يشهد كل عام وفاة ما يقارب 420 شخصاً بفعل الحوادث المرورية"، لافتاً إلى أن "عدد الوفيات خلال هذا العام بلغ 86 حالة"، مشددا على "ضرورة اتباع قواعد القيادة من أجل الحد من الوفيات والحوادث المرورية".

وأضاف في كلمة في حفل افتتاح أسبوع المرور الخليجي الموحد الذي يقام في الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري تحت شعار "حياتك أمانة" أن "تحرير مخالفات عدم ارتداء حزام الأمان مستمر منذ عام 1993 ومخالفة الهاتف النقال منذ عام 2008"، مشيرا إلى أن "الكاميرات تقوم أيضا برصد مخالفي حزام الأمان".

وبشأن مستجدات مشروع استخراج رخص القيادة إلكترونيا، أفاد اللواء الشويع بأن "المشروع يتوقف على أمور فنية يجري إنجازها مع إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية"، مرجحا أن "يرى النور ويطبق رسميا خلال شهر ونصف". أما بشأن قرار حجز مركبات مخالفي استخدام الهاتف النقال وحزام الأمان، قال اللواء الشويع إن "هناك لجنة تم تشكيلها خصيصا برئاسة اللواء فهد الدوسري لنظر الأمر من جميع جوانبه"، متوقعا أن "تصدر قريبا توصياتها بما يصب في مصلحة مستخدمي الطريق".

وأوضح أن "أسبوع المرور الخليجي الموحد يهدف إلى ترسيخ قواعد المرور وأخلاقيات القيادة السليمة"، لافتا إلى أن "إدارة المرور أوقفت السماح للمقيم وفقا للمادة 20 أو الأحداث بتسجيل المركبات بأسمائهم، أما البقية فيمكنهم ذلك".

ونوه إلى أن "مجمعي "الأفنيوز"، و"وقيت مول"، يشهدان خلال الأسبوع المروري العديد من الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور للمواطنين والمقيمين والتي منها إلغاء "البلوك" المسجلة بحق المخالفين".

من جانبه، قال رئيس القطاع التخصصي لشؤون المرور العميد سالم محمد العجمي في تصريح خاص لـ "الوطن"، إن "قرارات جديدة هذا العام تخدم جميع المواطنين والوافدين"، متحدثا عن "مشاركة من جهات عديدة منها وزارة التربية، والهيئة العامة لذوي الإعاقة ومولات تجارية كبيرة، جمعيها تسعى لنشر الرسائل التوعوية والإرشادية التي تنص عليها لوائح وقوانين المرور".

وأضاف أن "وزارة الداخلية الكويتية تتعاون مع جميع قطاعتها للوصول إلى قرارات صائبة تخدم الوطن والمواطنين ومنها صدور قرار للمواطن البالغ من العمر 18 عاما عدم صدور رخصة قيادة إلا بعد تقديم موقفه من الخدمة الوطنية "الجيش"".

وأشاد "بجهود اللجنة المنظمة لفعاليات أسبوع المرور والجهات الداعمة من القطاعات الحكومية والأهلية"، داعيا كافة شرائح المجتمع إلى "التعاون لنشر التوعية المرورية التي تصب في سلامة مرتادي الطرق وتقليص عدد الحوادث والوفيات والإصابات والخسائر الناجمة عنها".