تعقد جامعة الخليج العربي الأربعاء، مؤتمر وورشة العمل الدولية حول "تغير المناخ وديناميات ملوحة التربة.. التهديدات والتحديات" تحت رعاية رئيس الجامعة د.خالد العوهلي، إذ ينعقد المؤتمر والورشة بالشراكة مع المركز الدولي للزراعة الملحية بدولة الامارات العربية المتحدة، وبدعم من مؤسسة تمكين.

وتأتي الورشة، ضمن رسالة ودور الجامعة كجامعة إقليمية خليجية رائدة في البحث العلمي وخدمة المجتمع وقضاياه الملحة، لما تمثله التربة من رافدٍ اقتصاديٍ مهم لمنطقة الخليج العربي والمنطقة العربية والعالم عموماً.

ويشارك في هذا المحفل العالمي المهم العديد من العلماء المختصين في مختلف التخصصات العلمية ذات العلاقة بتغير المناخ و التربة من العديد من الدول والجهات العلمية كمتحدثين رئيسيين مثل وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وعالم من فرنسا حاصل على جائزة نوبل في العلوم بالإضافة إلى علماء وأستراليا واليونان والصين وكندا والهند وباكستان، إلى جانب العديد من العلماء العرب، وهو ما يضيف ثقلاً جوهرياً الى هذا المحفل العلمي.



إلى ذلك، تطرح الورشة، عدداً من الموضوعات المهمة منها علاقة ملوحة التربة بتغير المناخ والسبل والوسائل الحديثة لمواجهة تملح التربة في وجود ظاهرة تغير المناخ، في الوقت الذي سيبرز المؤتمر الطرق المبتكرة والتقنيات لتحليل تملح التربة، بالإضافة إلى مواضيع تأثيرات تملح التربة والمياه على الزراعة والتي من بينها طرق تمثيل ونمذجة وتخريط تملح التربة والعديد من الموضوعات الاخرى المهمة ذات العلاقة.

وسيساهم هذا اللقاء العلمي العالمي في رفع مكانة البحرين كملتقى للعلم والعلماء، ما يساهم في إعداد الكوادر البحرينية والخليجية الشابة بالإضافة إلى المهتمين وطلبة الدراسات العليا في الجامعات في مجالات الزراعة وحماية التربة في ظل التغيرات المناخية العالمية، وفي السياق ذاته، سيساهم المؤتمر بطريقة غير مباشرة في الاقتصاد رفد المحلي من خلال الاهتمام بالتربة والزراعة اللذين يشكلان العمود الفقري للأمن الغذائي للدول.