أنس الأغبش

أكد رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن المركز يعمل على الإعداد لمؤتمر يعنى بموضوع سيادي بنهاية يونيو المقبل سيتطرق إلى الأزمة القطرية ويركز على تاريخ حكم آل خليفة الكرام.

وقال في تصريحات للصحافيين على هامش غبقة رمضانية نظمها المركز بعنوان "شركاء المركز..ليلة عرفان وتقدير"، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل المؤتمر الذي سيشارك فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين قريباً.



وأضاف د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن مؤتمر "قطر عراب الفوضى والأزمات في الشرق الأوسط"، الذي نظمه المركز في يناير الماضي كان صداه إيجابياً وناجحاً وفق ردود الأفعال بدول مجلس التعاون والمنطقة، مبيناً أن مؤتمر يونيو المقبل سيكون مشابهاً له ولكن سيتخصص في جانب تاريخي يعنى بتاريخ آل خليفة الكرام.

وأضاف، أن "دراسات" استحدث مؤخراً إدارة تعنى باستطلاعات الرأي تركز على 3 مجالات رئيسة الأول يتمثل في دعم صناع القرار في المملكة، ودعم درسات متخصصة يعمل عليها المركز، إلى جانب تقديم الخدمات لما يمتلكه المركز من خبرات وكفاءات بالتعاون مع القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بباكورة استطلاعات الرأي، قال د.الشيخ عبدالله بن أحمد "إن الجميع يرتق الانتخابات النيابية 2018 المقبلة، ما يتطلب معها أن يكون للمركز دور فاعل في هذا المجال"، موضحاً أن "دراسات" يعمل حالياً على إعداد خطة ليكون للمركز دور فاعل في الانتخابات النيابية القادمة.

ولفت د.الشيخ عبدالله بن أحمد، إلى أن المركز يسعى خلال المرحلة القادمة إلى تفعيل الشراكة المجتمعية مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والباحثين المتخصصين.

وأكد أن "دراسات" يسعى إلى الاستثمار في العنصر البشري، حيث يحتضن كفاءات وطنية شابة يعمل المركز على الاستثمار فيها مع إتاحة الفرصة لهم في دعم رسالة وأهداف المركز".

وقال د.الشيخ عبدالله بن أحمد، إن "دراسات" استطاع أن يتبوأ مراكز متقدمة خلال فترة وجيزة، حيث تم اختياره كخامس أفصل مراكز في منطقة الشرق الأوسط لعام 2017، نتيجة جهود وسواعد منتسبيه.

وزاد بالقول "على الرغم من محدودية الموارد المتاحة للمركز إلا أنه استطاع أن ينظم العديد من الندوات والفعاليات المتخصصة، والعمل على إصدار عدد من الدراسات المتخصصة نتيجة دعم عدد من الجهات".