زادت وزارة الاقتصاد اللبنانية، الإثنين، سعر الخبز المدعم من الحكومة، للمرة السابعة خلال عام، رغم الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.

وبررت وزارة الاقتصاد القرار بارتفاع أسعار الوقود وتكلفة نقل الطحين ونقل الخبز لمراكز البيع،بخلاف انقطاع الكهرباء وزيادة تشغيل المولدات.



ووفق الأسعار الجديدة، من الفرن مباشرة إلى المستهلك، يبلغ سعر ربطة الخبز الكبيرة 4500 ليرة كحد أقصى.

وربطة حجم وسط بسعر 2750 ليرة كحد أقصى.

أما الأسعار في المتجر إلى المستهلك: فيبلغ ربطة الخبز حجم كبير بسعر 5000 ليرة ،وربطة الخبز حجم وسط بسعر 3250 ليرة.

ويواجه اللبنانيون أسوأ أزمة مالية واقتصادية في تاريخ لبنان الحديث، وتراجعت معها قدرة مصرف لبنان على تلبية دعم الأدوية والمواد الأساسية والمحروقات، ما أدى إلى انخفاض مخزونها، وعدم توافر المحروقات في غالبية محطات الوقود التي أقفل قسم كبير منها.

ويعاني لبنان من نقص حاد في المازوت ما دفع معظم المخابز للتوقف عن العمل، ودخول رغيف الخبز السوق السوداء أسوة بالعديد من المنتجات.

وقام عشرات اللبنانيين اليوم الإثنين بإغلاق الطرق في عدد من المناطق في جبل لبنان وشماله، احتجاجا على شح المحروقات وتردي الأوضاع المعيشية.

وأقدم عدد من المحتجين على إقفال أوتوستراد جونية (في جبل لبنان) بالعوائق، احتجاجا على شح مادة البنزين وتردي الوضع المعيشي.

كما قام عدد من المحتجين بقطع أوتوستراد الجية في جبل لبنان وأوتوستراد زوق مصبح بعدما أقفلوه صباحا بالسيارات والعوائق احتجاجا على فقدان مادة البنزين وتردي الوضع المعيشي، قبل أن يعيد الجيش فتحها.

واليوم ،أعلن اتحادا العاملين في المصالح المستقلة والمؤسسات الخاصة والعامة في لبنان اليوم الإثنين، عن إضراب لمدة 7 أيام.

ويطالب العاملون برفع الحد الأدنى للأجور وزيادة بدل النقل وتأليف حكومة إنقاذ، وزيادة الحد الأدنى للأجور والرواتب أو منح سلفة على غلاء المعيشة، فضلا عن إلغاء سقف السحوبات من المصارف، وحل مشكلة الدواء وعدم توافره وبيعه في السوق السوداء، وإعادة احتساب تعويضات نهاية الخدمة بما يتلاءم مع الواقع الحالي".