برئاسة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الثامنة والعشرين، من دور الانعقاد السنوي العادي الرابع، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من مجلس الشورى



 تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من سعادة وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، والمرفق بها خطاب معالي وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف والمتضمن طلب تأجيل مناقشة التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية حول الأوقاف الجعفرية.

 تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى، بشأن: مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (345) من قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001م، والتي أحيلت مع المشروع بقانون إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

 بعدها، عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النيابية، وهي:

• إجابة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، على السؤال المقدم من سعادة النائب عبد الرزاق عبد الله حطاب، المتعلق: بإجازات المراكز والحلقات القرآنية.

• إجابة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد يوسف الأنصاري، حول: الآلية المتبعة في عملية إغلاق المساجد في ظل جائحة كورونا.

• إجابة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد خليفة بوحمود، المتعلق: بالجوامع والمساجد التابعة لإدارة الأوقاف السنية.

المشاريع بقانون

 ثم ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية، بخصوص المشاريع بقانون، وهي:

• تقرير لجنة الخدمات، بخصوص: مشروع قانون (بصفة الاستعجال) بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد دفاع البحرين والأمن العام، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، المرافق للمرسوم رقم (15) لسنة 2022م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

• تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1997م في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية، المرافق للمرسوم رقم (41) لسنة 2021م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

• تقارير لجان التحقيق:

• تم ادراج التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية حول الأوقاف الجعفرية ، وقرر المجلس الموافقة على تأجيل مناقشة التقرير لمدة أسبوع.

الاقتراحات بقانون

 بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية، بخصوص الاقتراحات بقانون، وهي:

• تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية (المعدل) بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (27) لسنة 2015م بشأن السجل التجاري، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة الموقرة.

• تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل المادة رقم (45) من المرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2014م بشأن قانون المرور، قرر المجلس رفض الاقتراح بقانون.

• تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص: الاقتراح بقانون بتعديل المادة السادسة من المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002م، بشأن: تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، تم تأجيل التصويت إلى الجلسة المقبلة.

الاقتراحات برغبة

 ثم ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية، بخصوص الاقتراحات برغبة، وهي:

• تقرير لجنة الخدمات، بخصوص: الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة)، بشأن: تخفيض أقساط الاستبدال بما لا يجاوز 25% من المعاش، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة الموقرة.

ما يستجد من أعمال

 وفي بند ما يستجد من أعمال، ثم ناقش المجلس الاقتراحات برغبة، والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراحات، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي بشأن:

• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدراسة تأجيل الأقساط على الأفراد والشركات لمدة ستة أشهر أخرى.

• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام وزارة الإسكان بسرعة تلبية الطلبات المقدمة لبرنامج السكن الاجتماعي (مزايا) والنظر في رفع شرط السن لأكثر من خمسة وثلاثين عام.

• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالنظر في تشريف أصحاب وسائل التواصل الاجتماعي بوسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي لدورهم في توعية الناس ونشر المعلومات المهمة حول كوفيد-19.

• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدراسة عمل بطاقة تموينية للأغذية الأساسية تمنح للمواطنين من ذوي الدخل المحدود من المتقاعدين والمشمولين بقانون الرعاية الاجتماعية.

• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتسوير وتطوير مبنى والمرفقات الرياضية في نادي سماهيج الرياضي.

• الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بإعادة تأهيل نادي سند الرياضي.

• طلب بإلغاء الحضور الالكتروني للجلسات، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه.