كرم رئيس جامعة الخليج العربي الطلبة المشاركين والفائزين في المسابقة الوطنية الثانية للبحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي، والتي عقدت تحت رعاية الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، ونفذتها إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية في مملكة البحرين.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي - في لقاء أقيم في مقر الجامعة في المنامة احتفاءً بالطلبة الفائزين بالمسابقة وحضره نواب الرئيس والعمداء وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية في كلية الطب والعلوم الطبية المشرفين على أبحاث الطلبة، إلى جانب الطلبة المشاركين في المسابقة - قال إن جامعة الخليج العربي تعتبر البحث العلمي بمثابة القلب في جسد المؤسسة الأكاديمية الذي يغذي سائر الأعضاء ويمدها بالحياة. مؤكداً أن جامعة الخليج العربي تبذل كل جهدها وتسخر كل إمكانياتها في سبيل تعزيز وتشجيع مبادرات البحث العلمي الصادرة من الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية. وعبر رئيس جامعة الخليج العربي عن سعادته بمبادرة الطلبة للمساهمة البحثية في المسابقات الوطنية والإقليمية واعداً بأن توفر الجامعة كل الجهود من أجل نشر هذه الأبحاث في الدوريات المحكمة، ومشاركاتها في المؤتمرات العالمية. وشدد على أن هذه المشاركة هي الخطوة الأولى في طريق مهني وعلمي شاق يحتاج الإصرار والعزيمة والمبادرة وإلى ابتكار أبحاث تساهم في تطور الممارسة الطبية وتساعد في الوصول إلى رؤية ابداعية لعلاج الأمراض.



إلى ذلك، استطاع ثلاثة من طلبة جامعة الخليج العربي تحقيق مراكز متقدمة في المسابقة الوطنية للبحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي التي أعلن عن جوائزها مؤخراً، حيث فازت الطالبة بكلية الطب والعلوم الطبية عذوب ياسر الدرازي بالمركز الأول في البحث العلمي لطلبة البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي، فيما تصدرت الطالبة بكلية الطب شهد سيد الشرجي، والطالب بكلية الطب بدر محمد مبارك المراكز العشر الأولى في المسابقة التي تنافس فيها 32 طالباً من تسع مؤسسات تعليم عالٍ حكومية وخاصة إقليمية ودولية.

اعتمد بحث الطالبة عذوب الدرازي الفائزة بالمركز الأول على نموذج ثلاثي الأبعاد لورم سرطان الثدي، بهدف تطوير علاجات مشخصة وموجهة مستقبلاً معتمدة في ذلك على العديد من التقنيات العلمية ومنها النانو تكنولوجي، والهندسة الجينية لعلاج هذه النوع المحدد من الأورام.

من جانبه بين عميد كلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عبدالحليم ضيف الله، أن الطلبة استطاعوا تحقيق إنجاز مشرف بعد جهد مضني أستمر لأكثر من ثلاثة شهور من البحث والعمل وهو ما أهلهم بتوفيق الله لبلوغ هذه النتيجة، وسط منافسة شديدة بين الطلبة المشاركين في المسابقة.

وأشاد نائب عميد كلية الطب والعلوم الطبية، لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح، بالمستوى الذي قدمه الطلبة في هذه المسابقة. وقال إن البحث العلمي رحلة، النجاح هو استثناء في مسيرتها، وخلاف ذلك يمثل بوصلة للتعلم وتراكم الخبرات، وهذا ما يجب أن يعيه الطلبة من خلال سعيهم الدؤوب للتعلم والبحث والاكتشاف.

هذا وقد أعرب الطلبة المكرمون عن بالغ سعادتهم بتكريم رئيس الجامعة والإدارة العليا لهم، حيث قالت الطالبة في كلية الطب عذوب الدراز ي إن هذا التكريم يعكس اهتمام الجامعة وحرصها على تميز طلبتها، وهو ما يدفعنا لمزيد من العمل في سبيل تحقيق كل ما يرفع راية الجامعة عالياً في المحافل المحلية والإقليمية والدولية. ووجهت الدرازي شكرها للمشرف على بحثها الأستاذ الدكتور سيباستيان تورين وكافة أعضاء الهيئة الأكاديمية على كل ما قدموه من علم ودعم وتوجيه في سبيل تحقيق هذ الإنجاز. من جانبها أكدت الطالبة زينب بوشهري على أن هذا اللقاء يشكل دفعة كبيرة لتطور الطلبة ونجاحهم في مسيرتهم. مبينة أن بحثها المشارك في المسابقة تناول تأثير جائحة كورونا على جودة الحياة لمرضى التليف العضلي. ووجهت شكرها للمشرف على بحثها الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح. مشيرة إلى أن البحث تم قبوله للمشاركة في مؤتمر دولي سيقام في كندا، وهم في طريقهم كذلك لاستكمال إجراءات نشره في الدوريات العلمية المحكمة.